وزارة "البيئة والمياه"

نظّمت وزارة "البيئة والمياه" ورش عمل تعريفية لشركائها الاستراتيجيين للتعريف بشأن القانون الإتحادي بشأن الوقاية من الأمراض الحيوانية الوبائية المعدية ومكافحتها ولائحته التنفيذية.

وهدفت ورش العمل إلى نشر القانون الإتحادي بشأن الوقاية من الأمراض الحيوانية الوبائية المعدية ومكافحتها ولائحته التنفيذية، وتعريف شركاء الوزارة الاستراتيجيين به والمتمثلين في الجهات المحلية المعنية بالثروة الحيوانية في كافة الإمارات، وممثلين في الهيئة الإتحادية للجمارك، والمختبرات البيطرية الحكومية والخاصة، بالتشريعات المنظمة لمكافحة الأمراض الحيوانية الوبائية والمعدية وطرق الوقاية منها.

وسلّطت الورش الضوء على عدة بنود مهمة بالقانون منها آلية التخلص الآمن من الحيوانات النافقة، والرصد الوبائي، ونوعية الاستمارات الخاصة بالإبلاغ عن الأمراض الحيوانية، والاستقصاء الوبائي.

وأكدت مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية المهندسة مجد الحرباوي أنّ وزارة "البيئة والمياه" وفي سياق توجهات القيادة الرشيدة حريصة على استمرارية تنظيم مثل هذه الورش لتعزيز الشراكة مع السلطات المحلية بما يسهم في الحفاظ على الثروة الحيوانية وسلامتها، وتطوير قنوات للتواصل مع الجهات المعنية في تنفيذ مثل هذه التشريعات، والمشاركة في تحقيق مستهدفات الوزارة الاستراتيجية، والمتعلقة باستدامة الإنتاج المحلي، ووقاية الثروة الحيوانية المحلية من الأمراض الحيوانية، والذي بدوره ينعكس على مساهمة هذا القطاع في الأمن الغذائي المحلي.

وتعتبر الورشة ضمن سلسلة الورش التي تحرص الوزارة على تنظيمها لتعزيز سبل الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية، وتعريف الجهات المعنية في الدولة بالتشريعات الوطنية الخاصة بصحة الثروة الحيوانية والنشاطات المتعلقة بها.