الفن العربي الحديث

ينطلق بالمتحف العربي للفن الحديث "متحف" بعد غد  السبت ، معرض "مجموعة متحف: فهرس، جزء 1" والذي يستعرض أعمالا فنية لـ 100 فنان من دول مختلفة من العالم العربي.

ونظم "متحف" اليوم جولة في أروقة المعرض قبل الافتتاح الرسمي له، استعرض خلالها القائمون على المعرض المجموعة الفنية لمعرضهم المقبل، والذي يضم أكبر مجموعة للفن الحديث والمعاصر في المنطقة.

وبحسب المنظمين للمعرض فإنه يعد الجزء الأول من أعمال المجموعة الفنية التي تأسست في أوائل التسعينيات وتضم اليوم أكثر من 8000 عمل من العالم العربي وإيران وتركيا، والجزيرة العربية.

ويدشن "فهرس، الجزء 1" المعرض الدائم لمجموعة متحف في صالات العرض بالطابق الثاني بالمتحف العربي للفن الحديث، بأول مجموعة مختارة تتكون من 100 فنان، وذلك لتقديم لمحة عامة عن اتساعها.

ويقدم هذا المعرض الضخم لوحات للفنان القطري الراحل جاسم زيني، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من الفنانين اللامعين من العرب والأجانب، منهم الفنان إبراهيم الصلحي وآية محيي الدين، وسيف وانلي، وحسن شريف ، وفريد بلكاهية، وجواد سليم، ومحمود مختار، وآخرون ممن كانوا روادا في تأسيس المشهد الفني في بلدانهم.

ومن خلال سرد قصة المجموعة، وتوثيق تواريخها الفنية، يدشن المعرض طرقا جديدة لاستجواب التغييرات الثقافية والأيديولوجية، التي حدثت في مرحلة الانتقال إلى حداثة عالمية مشتركة.