مهرجان القراءة للجميع فى الاردن

افتتحت وزيرة الثقافة الأردنية، بسمة النسور، نيابة عن رئيس الوزراء، الدكتور عمر الرزاز، اليوم الأحد، فى دائرة المكتبة الوطنية، فى عمان، مهرجان القراءة للجميع مكتبة الأسرة الأردنية.

تتضمن إصدارات الدورة الـ12 من مهرجان القراءة للجمع، الذى تنظمه وزارة الثقافة الأردنية منذ عام 2010، والتى توزع فى جميع محافظات المملكة من خلال 35 مركزا على 10 موضوعات فى حقول التراث والدراسات الأردنية، والتراث العربى والإسلامى، والأدب الأردنى، والأدب العربى والعالمى، وأدب الأطفال، والفكر والحضارة، والعلوم، والثّقافة العامة، والفنون من خلال 51 عنوانا، منها 40 للكبار، و11 للأطفال، بإجمالى 175 ألف نسخة.

وقالت وزير الثقافة الأردنية "إن مشروع مكتبة الأسرة يؤكد تأصيل عادة القراءة بين جميع فئات المجتمع، خاصة فئة الأطفال، ويسعى إلى تأسيس مكتبة فى كل بيت، منوهة بأن عناوين هذه الدورة راعت اهتمامات العائلة الأردنية".

ومن جانبه، أوضح مدير المشروع فى وزارة الثقافة الأردنية الدكتور أحمد راشد أهمية المشروع بتوفير الكتاب المناسب فى محافظات المملكة بأسعار رمزية 35 قرشا لكتب الكبار، و25 قرشا لكتب الأطفال، تحقيقا لمبدأ العدالة فى توزيع مكتسبات التنمية الثقافية على جميع محافظات المملكة، مشيرا الى ان هذه الدورة تتميز بتركيزها على كتب التنوير والتاريخ والحضارة.

ولفت إلى أن القدس لها مكانة خاصة لأنها تحظى باهتمام الهاشميين، كما أن هناك عددا من الإصدارات مثل كتاب "القدس والإسلام" وغيرها، وكتب مترجمة منها كتاب "آثار فلسطين" للمؤلفة كاثلين كينيون، وترجمة محمود العابدى