معرض "تاريخ وفن الخط العربي"

قررت اللجنة المنظمة لـ"ملتقى دبي الرمضاني الرابع عشر" تمديد مدة معرض "تاريخ وفن الخط العربي" الذي يقام في "دبي مول" على هامش الملتقى برعاية "مبادرة حمدان بن محمد للمعرفة الوطنية 1971" حتى 15 من الشهر الحالي نظرا للإقبال الشديد الذي حظي به المعرض الذي يقد ر بنحو 1000 زائر يوميا من الجنسيات العربية والأجنبية كافة.

ويضم معرض "تاريخ وفن الخط العربي" حوالي 50 لوحة تجسد روحانية شهر رمضان الفضيل بمختلف فنون الخط العربي وثلاث منحوتات تندرج في نفس السياق كما يسرد تاريخ تطور الخط العربي عبر العصور بدء من العصر الجاهلي إلى وقتنا الحالي حيث لاقى المعرض استحسان الزوار الذين اعتبروه جسرا للتواصل ما بين الثقافات الأجنبية المختلفة والثقافة العربية كما أنه أتاح الفرصة لمرتادي المعرض من الجنسيات الأجنبية للتعرف على اللغة العربية بتاريخها وفنونها المتعددة وهو ما ينم عن حضارة عريقة ضاربة في القدم.

ويعد معرض "تاريخ وفن الخط العربي" جزء من فاعليات "ملتقى دبي الرمضاني الرابع عشر" الذي تنظمه دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم حيث يشارك فيه 28 خطاطا من بينهم 12 من داخل الدولة و16 من العالمين العربي والإسلامي.

ومن الأسماء المشاركة صباح الأربيلي من العراق ونورا غاريسيا من إسبانيا وعدي إبراهيم الأعرجي من العراق ويعقوب ابراهيم من الأردن وتاج السر حسن من السودان وعبد الرزاق المحمود من سوريا ومحمد صفر باتي من الجزائر ومحمد مندي وفاطمة الياسين من دولة الإمارات وصلاح عبد الخالق من مصر وبهمن بناهي من إيران.

ويقوم بعض الخطاطين المشاركين بالمعرض بكتابة أسماء المرتادين الراغبين بكتابة أسمائهم عبر أحد فنون الخط العربي على ورق خاص كهدية مجانية وتذكارية من المعرض.