" أبوظبي للكتاب"

يركز "ركن الإبداع" في الدورة الخامسة والعشرين من "معرض أبوظبي الدولي للكتاب"، على تحفيز التعلم بالأساليب الذكية، لتوفير حلول فعالة داخل الفصل الدراسي بروح مرحة .

تم تصميم برنامج "ركن الابداع" للأطفال بين سن السادسة والثانية عشرة، ويغطي البرنامج اهتمامات متنوعة تشمل التعليم الذكي والرسم والفنون اليدوية والقراءة والمعرفة، وتقام ورش العمل والجلسات التعليمية بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة .

ويمكن للأطفال في قسم التعليم الذكي تجربة أنشطة تعليمية باستخدام عدة، الهواتف الذكية والألواح الرقمية، كما يمكن للمعلمين الاطلاع على هذه التجارب التي تعد وسائل مساعدة لخلق بيئة ألعاب تعليمية ذكية ومشوقة، تشجع الطلبة على المشاركة والابتكار . وتناسب هذه الألعاب الأطفال من سن الثامنة وحتى اليافعين في سن الثامنة عشرة أو ما فوق . وستقدم في ساحة المعرفة مجموعة من العروض المسرحية، وورش عمل الدراما والورش التربوية، إلى جانب ورش اليوغا والمسابقات والأسئلة التفاعلية مع الأطفال . وتتضمن العروض مسرحية درامية يقدمها كل من الفنانين ميكيلا ريتوشي وماغنوس لجنجرين باللغة الإنجليزية . وستقدم شخصيات برنامج "افتح يا سمسم" عروض دمى تعليمية شيقة، إلى جانب عروض مسرحية تقدمها أسماء الشامسي عن ذوي الاحتياجات الخاصة . كما تقدم الفنانة والمؤلفة مي قوطرش ورش عمل درامية باللغة العربية .

ويشرف مجموعة من التربويين المختصين على سلسلة ورش عمل تربوية موجهة للأطفال وأولياء الأمور، فيدير كل من الدكتورة نجوى الحوسني والدكتور علي الكعبي والدكتور نجيب محفوظ من كلية التربية في جامعة الإمارات، والدكتور أحمد إمام من مركز التعليم المتميز لتنمية القدرات جلسات نقاشية ومحاضرات توعوية خلال أيام المعرض، أما الكاتبة رانيا زغير المتخصصة في أدب الطفل، فتقدم محاضرة عن استنهاض المجتمع وفتح شهيته على المطالعة من خلال مشروع القراءة مع النجوم . كما يقدم الإعلامي ماجد سكر مسابقات تثقيفية يومية للأطفال مع جوائز قيمة للفائزين .

ويقدم مجموعة من معلمي اليوغا جلسات تأمل للأطفال مع آبائهم لتعليمهم تقنيات الاسترخاء مع شرح فوائد الرعاية الصحية والتغذية السليمة من دون جهد، ويصاحب ذلك قراءات جماعية لقصص المغامرات وعزف حي للموسيقى الكلاسيكية .

أما قسم الفنون الذي تم إعداده بالشراكة مع مؤسسة "آرت آند كايت ستوديو" في لندن، فيركز على الأعمال اليدوية بطرق مبتكرة وجذابة لسرد القصص، واستخدام مواد مختلفة مثل الكرتون والخشب والبلاستيك والقماش لصنع شخصيات القصص وتهدئة حركة الأطفال .