الكاتب أحمد الخميسى

صدرت عن دار " كيان" للنشر المجموعة القصصية الخامسة للكاتب والقاص أحمد الخميسى بعنوان "أنا وأنت.    نشر الخميسي من قبل مجموعة " الأحلام، الطيور، الكرنفال" عن الهيئة المصرية ـ 1967 بالاشتراك مع أحمد هاشم الشريف ومحمود يونس، ثم مجموعة "قطعة ليل" ـ دار ميريت 2004ـ ثم مجموعة " كناري" في 2010، ونال عنها جائزة ساويرس فرع كبار الكتاب كأفضل مجموعة قصصية لعام 2011.  

 وأصدر بعدها مجموعة "رأس الديك الأحمر" عام 2012 من كتب خان، و" الأجيال الثلاثة " وهو كتاب فريد يضم قصصا قصيرة لعبد الرحمن الخميسي وأحمد الخميسي الابن، وآنا الخميسي الحفيدة، صدر عام 2015.   

 والمجموعة الخامسة تضم خمس عشرة قصة قصيرة تتنوع مابين القصة القصيرة الطويلة مثل " بيت جدي"، و" آليونا " والقصص القصيرة التي لا تتجاوز الصفحة، كما تتنوع موضوعاتها بين القضايا الاجتماعية مثل قصة " ليلة بلا قمر" التي نشرت في عهد حكم المعزول مرسي، وقصة " الصبي الذي يأكل الماء"، وغير ذلك.   

 ويقول أحمد الخميسي، إن كل مجموعة قصصية كانت بالنسبة إليه مغامرة، وسير في حقل مجهول، لايدري بم ينتهي، وأنه مع كل قصة يكتشف نفسه، ويخطو خطوة أخرى صغيرة نحو معرفة العالم.    للخميسي أيضا مجموعة من الكتب المترجمة من الروسية إلي العربية، ومسرحية " الجبل"، ومجموعة من كتب الدراسات الأدبية والفكرية.