كتاب "حكايات ساعة الإفطار"

صدر عن دار "بيت الياسمين" للنشر والتوزيع، كتاب "حكايات ساعة الإفطار" للكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، ويتضمن الكتاب حكايات ومواقف ترتبط كلها بساعة الإفطار في شهر رمضان المعظم.

وأوضح الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد في مقدمة كتابه أسباب اختياره لتلك الساعة ليكتب عنها ثلاثين حكاية يضمها الكتاب بالقول "إنها قمة اليوم وفيها تبرز الدراما واضحة فهي ساعة انتظار وترقب مدفع الإفطار وهى ذروة الوقت في شهر رمضان الكريم، وما يحدث فيها لا ينسى"، مضيفًا : "إن ساعة الإفطار التي ينتظرها كل الصائمين بشغف، وتنفتح فيها أبواب السماء للغرباء والمحرومين والتائبين والبسطاء، وتراقب فيها السماء أيضًا كل شيئ ألهمته هذه الحكايات."

يُذكر أن عن الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد ، كاتب وروائي وقاص من مواليد الإسكندرية  2|12|1946، وحصل علي ليسانس الآداب قسم فلسفة من جامعة الإسكندرية عام 1973م، وتولى العديد من المناصب الثقافية، حيث عمل كاختصاصي ثقافي في الثقافة الجماهيرية في الفترة من عام 1976 حتى عام 1980. ثم عمل مستشارًا في إدارة المسرح في الثقافة الجماهيرية في الفترة من عام 1980 حتى عام 1985، ثم مستشارًا في الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من عام 1989 حتى عام 1991. كما عمل مديرًا عامًا لإدارة الثقافة العامة في الثقافة الجماهيرية في الفترة من عام1989حتى عام 1995، ورئيس تحرير سلسلة كتابات جديدة في الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من عام 1995 حتى عام 2001.

وحصل "عبد المجيد"علي العديد من الجوائز الهامة منها : جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأميركية عام 1996 عن رواية "البلدة الأخري"، وجائزة أحسن رواية عام 1996 في معرض القاهرة الدولي الكتاب عن رواية "لا أحد ينام في الإسكندرية"، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2004 ، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2007.

ومن أبرز مؤلفاته مؤلفاته :-

* في الصيف السابع والستين، * المسافات، * ليلة العشق والدم، * الصياد واليمام، * بيت الياسمين، * البلدة الأخرى، * قناديل البحر، * لا أحد ينام في الإسكندرية، * طيور العنبر، * مشاهد صغيرة حول سور كبير(مجموعة)، * إغلاق النوافذ(مجموعة)، * سفن قديمة(مجموعة)، * مذكرات عبد أميركي (ترجمة)، * غواية الإسكندرية(كتاب)، * شهد القلعة، * في كل أسبوع يوم جمعة.