مكتبة الإسكندرية

ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط حفل توقيع لكتاب "إطلالة على المعماريين الرواد، خلال الفترة الليبرالية بين ثورتي 1919 – 1952"، للمعمارية الدكتورة شيماء عاشور، ظهر يوم الأحد المقبل في مكتبة الإسكندرية.

يهدف الكتاب إلى المساهمة في الحفاظ على الهوية المعمارية المصرية، بتكوين صورة متكاملة لتاريخ العمارة المصرية الحديثة، تجمع حقباتها الزمنية المختلفة، من خلال تناول النتاج البنائي للمعماريين الرواد خلال العقود الثلاثة ما بين الاستقلال والثورة 1919 – 1952، تناولا فكريا معماريا، يشمل السياقين المحلي والعالمي المحيطين باثنين من المعماريين المصريين الرواد، هما: أنطوان سليم نحاس وعلي لبيب جبر.

واعتمد التناول علي إعادة قراءة البعد التاريخي - الممثل في اتحاد فكر وواقع المجتمع في الفترة الليبرالية - وانعكاس ذلك علي النتاج المعماري لتلك الفترة، ودور المعماري في هذه المنظومة الثلاثية.

يتكون الكتاب من ثلاثة أبواب رئيسية، يعرض الباب الأول واقع المجتمع المصري في الفترة الليبرالية، ويتابع انعكاس الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لهذا الواقع على النتاج المعماري والعمراني من جهة، ودور المعماري المصري من جهة أخرى.

يرصد الباب الثاني التأثيرات المركبة للتيارات الفكرية والأدبية على التوجهات المعمارية في تلك الحقبة. ويركز الباب الثالث على تحليل النتاج المتميز للمعماريين أنطوان سليم نحاس وعلي لبيب جبر.

شيماء سمير عاشور، مؤلفة الكتاب، هي مهندسة معمارية ومدرس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.. والكتاب يتضمن رسالتها للماجستير، كما انتهت من رسالة الدكتوراه بعنوان "الإعلان عن العمارة في ظل ثقافة الاستهلاك".