الشاعر محمود درويش

أقيم مهرجان ثقافي الليلة الماضية، إحياء لذكرى الذكرى السادسة لرحيل الشاعر الفلسطيني محمود درويش، برعايـــة المركز الثقافي الجزائري في باريس.
وتزامنت هذه الفعالية مع مناسبة حفل توقيع كتاب الباحثة والناقدة الفلسطينية رابعــة حمّـــو (المشهد الاندلسي للشاعر محمـّود درويش) الصادر مؤخرا عن دار نشر 'لوفوليه دي مير' في فرنسا.
وقد تخلل هذا المهرجان فقرات أدبية وفينة منوعة عبر فيها المشاركون عن مدى أهمية الشاعر درويش على خارطة الشعر العربي والانساني، والدور الذي لعبه في استحضار فلسطين والدفاع عنها في المحافل الدولية من خلال أشعاره ودواوينه.
وقدمت الكاتبة حمّــو شرحا عن كتابها (المشهد الاندلسي) وعرضت مفاصله الأساسية للحضور، موضحة أن هذه الدراسة تعد مدخلاً مهماَ للقارئ الفرنسي لفهم شعر وفلسفة وفكر محمود درويش الذي تخلو الساحة الفرنسية من دراسات أكاديمية معمقة لشعره.
كما قدمت المؤرخة د.نهى خلف شرحاً مستفيضاً عن حياة الشاعر درويش وأشعاره التي ربط فيها معاناة الشعب الجزائري وحركته التحررية لنيل استقلاله في حربه ضد الاستعمار الفرنسي مع نضال الشعب الفلسطيني.
وبينت أوجه التشابه بين الشعبين في سعيهما لنيل الحرية والاستقلال من رقبة الاستعمار والاحتلال وذلك من خلال قصيدة (الاوراس) لراحل دوريش الصادرة في عام 1960.
كما شارك الصحفي الجزائري مصطفى حميدوش من صحيفة L'humanité الفرنسية الذي توقف عند أهمية إنسانية شعر محمود درويش وانفتاحه على العالمية وتجازو شعره لحدود فلسطين والعالم العربي ليصل الى رتبه شعر العظماء كشعر بابلو نيرودا وجارسيا ماركيز وآرغون.
كما شارك في المهرجان المسرحي العراقي سعدي يوسف بحري في حوارية شعرية بين شعر محمود درويش وملحمة جلجامش التي استقى منها أبياتها من جرح العراق ونكبته بعد حرب الخليج عام 1991 ودمجها مع جرح ونكبة فلسطين عام 1948 والتشابه بين نكبة الفلسطينيين بضياع فلسطين ونكبة العراق في ضياعه على يد التتار الجدد.
كما أهدت الشاعرة والإعلامية الجزائرية لويــزا ندور قصيدة بعنوان (أعتذر منك عما فعلت) لروح الشاعر محمود درويش في ذكراه.
وتخلل الفعالية إلقاء قصائد للشاعر درويش بصوت الفنان الفلسطيني نسيم الدقم والفنانة الجزائرية نادية ريان، اللذين أهديا الشعب الفلسطيني أغنية (الغزاويــــة) للشاعر المصري محمد فؤاد نجم، وحيا فيها صمود ونضال أهل غزة بعد العدوان الدموي عليها.
وفاجأ الفنان التشكيلي الجزائري مصطفى بوطاجين الحضور بعرض لوحته المسماة ( محمود درويش) في بهو المركز كمساهمة منه لاستحضار روح الشاعر الراحل للحاضرين والتعبير عن محبته للشاعر الكبير في يوم ذكراه.
وقامت بعرافة هذه الفعالية الاعلامية والمذيعة الجزائرية البارزة إيمان روحي من راديو الشمس في باريس.