برنامج المسابقات البحثية

 أعلنت الهيئة الوطنية للبحث العلمي "ادارة البحث العلمي" بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم فوز 45 مقترحا في برنامج المسابقات البحثية التنافسية للدورة الثالثة التي أطلقتها في 27 مارس 2014 الماضي.

وقالت الوزارة ان هذه المقترحات البحثية الفائزة هي 5 مقترحات لبرنامج المنح التمويلية لزيارات التعاون البحثي خارج الدولة للمواطنين العاملين كأعضاء هيئة تدريس و10 مقترحات لبرنامج المنح التمويلية لزيارات التعاون البحثي خارج الدولة للطلبة الإماراتيين الملتحقين ببرنامج الدراسات العليا القائم على أساس البحث "برنامج لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه" ومقترحان لبرنامج جائزة المبدعين الإماراتيين الشباب الذين أتموا المرحلة الجامعية و12 برنامجا لجائزة الباحثين الإماراتيين الشباب الذين أتموا دراساتهم العليا و16 مقترحا لبرنامج المنح البحثية الخاصة بالتعاون البحثي بين الجامعات المعتمدة في الدولة وقطاع الصناعة.

وأكدت الوزارة أن جميع المقترحات المستلمة خضعت لعملية تقييم دقيقة من قبل مقيمين دوليين خبراء في تقييم البحوث وفق مجال الاختصاص.

كما أعلنت الوزارة حصول جامعة الإمارات العربية المتحدة على أعلى نسبة من منح البرنامج وجوائزه بلغت 17 منحة وجائزة و7 منح لجامعة خليفة و5 لمعهد مصدر.

وتوزعت المنح الباقية بين جامعة الشارقة وجامعة نيويورك وجامعة زايد وجامعة أبوظبي وجامعة ولونجونج وجامعة حمدان الذكية والجامعة البريطانية في دبي والجامعة الأمريكية في الإمارات.

وشملت هذه المنح تمويل أفضل مقترحات بحثية من مجموع المقترحات المستلمة التي بلغت 75 مقترحا .

وبناء على توجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومتابعته الحثيثة عملت إدارة البحث العلمي في الوزارة على تعزيز الطاقات البحثية المواطنة لتساهم بشكل فاعل في بناء اقتصاد معرفي تنافسي للدولة كما خصصت أربعة برامج بحثية من البرامج الستة لمواطني الدولة.