الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور

تنظم هيئة قصور الثقافة احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور بعنوان "صلاح عبد الصبور.. رائد التجديد فى الشعر العربى الحديث"، يومى 15 و16 سبتمبر الجارى بقصر ثقافة الزقازيق.

وأوضحت صبرية محمود، مدير عام إدارة الثقافة العامة بالهيئة، أن الاحتفالية تقام إجلالا لدور الشاعر المؤثر فى مسيرة الشعر والمسرح المصري، وأضافت أن الافتتاح يبدأ بإلقاء كلمات لكل من د. جابر عصفور وزير الثقافة، الشاعر مسعود شومان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، د. سعيد عبدالعزيز محافظ الشرقية، معتزة عبدالصبور، نيابة عن أسرة الشاعر الراحل، الشاعر محمد أبو المجد رئيس للإدارة المركزية لشئون الثقافة، د. محمد رضا الشينى رئيس إقليم شرق الدلتا.

وسيتم خلال الافتتاح إعلان أسماء الفائزين فى مسابقة صلاح عبد الصبور الشعرية كما يتم عرض فيلم تسجيلى عن الراحل، ويقدم الحفل الإعلامى هشام محمود زاهر.

وأكدت صبرية أن الاحتفالية تتضمن عقد أمسية قراءات من شعر عبدالصبور يشارك فيها محمد الشهاوي، شريفة السيد، أحمد سويلم، أحمد عنتر مصطفى، ممدوح المتولي، محمد إبراهيم أبو سنة، ايهاب البشبيشي، ويديرها فؤاد سليمان مغنم من الساعة الثامنة وحتى التاسعة مساء.

يعقبها عرض مسرحية من فصل واحد لأحد أعمال صلاح عبدالصبور من الساعة التاسعة ونصف وحتى العاشرة والنصف مساء، كما يقدم عرض فنى لفرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بالشرقية من الساعة العاشرة والنصف وحتى الساعة الحادية عشر والنصف مساء.

وأشارت إلى أن اليوم التالى يتضمن من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الساعة الواحدة ظهرا عقد الجلسة البحثية الأولى تحت عنوان صلاح عبدالصبور شاعرا وناثرا ، ويتحدث فيها كل من د. محمد عبدالمطلب، د. عبدالمنعم تليمة عن ملامح تجربة صلاح عبدالصبور الشعرية ، كما يتحدث د. محمد بريرى عن سمات التجربة النثرية عند صلاح عبد الصبور ، ويرأس الجلسة د. محمود الضبع.

أما الجلسة البحثية الثانية التى تعقد بعنوان صلاح عبدالصبور من التجديد الشعرى إلى التجديد المسرحى ، فيتحدث فيها د. عمرو دوارة، د. نهاد صليحه، د. صلاح السروي، د. أحمد مجاهد، د. محمد بدوي، ويديرها الكاتب المسرحى أحمد سامى خاطر من الساعة الواحدة حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

كما تتضمن الاحتفالية عقد الجلسة البحثية الثالثة تحت عنوان صلاح عبدالصبور ناقدا ومترجما ، يتحدث فيها د. صابر عبدالدايم ، د. سمير حسونة، د. أشرف حسن، د. طلعت الشايب ويديرها د. نادر عبدالخالق من السادسة إلى الثامنة مساء.