فرقة الفجيرة للموسيقى العربية

تنظم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام غدا في المركز الثقافي في بروكسل .. أمسية موسيقية تحييها " فرقة الفجيرة للموسيقى العربية " بقيادة الفنان الإماراتي علي الحفيتى وذلك بمصاحبة عدد من عازفي الربابة من دول عربية وأجنبية.

وقال محمد سعيد الضنحاني نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والاعلام في تصريح له بهذه المناسبة .. إن الأمسية التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع مؤسسة موسم الثقافية والمركز الثقافي البلجيكي تأتي استمرارا لـ " ملتقى الفجيرة للربابة الرابع " الذي أقيم العام الماضي حيث قدمت فرقة الفجيرة للموسيقى العربية عرضا يمزج بين الآلات الموسيقية الشرقية التقليدية وآلة الربابة وتمت دعوة الفرقة لتقديم هذا العمل في بلجيكا لما له من تميز ويقدم نوعا جديدا من الموسيقى إضافة إلى أنها تأتي ضمن توجه الهيئة للترويج للثقافة الإماراتية والعربية في أوروبا.

من جانبه قال الفنان الإماراتي علي الحفيتي إن الأمسية ستكون مختلفة حيث ستقدم الفرقة ألوانا متعددة من الموسيقى الشرقية بمرافقة التخت الشرقي .. مشيرا إلى أنه سيتم تأليف معزوفات خاصة بالفرقة وسيتم إدخال آلة الربابة في مقاطع معينة تبرز دور هذه الآلة التي لم تنل ما يكفي من الاهتمام كونها ارتبطت بالعزف المنفرد فقط.

وقدم الحفيتي الشكر لهيئة الفجيرة للثقافة والاعلام برئاسة الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي على دورها في تبني الفرقة وتوفير كل السبل لإنجاحها.. مضيفا أن هذه المشاركة ستكون الانطلاقة لتشكيل اوركسترا الفجيرة تحت مظلة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام .

يذكر أن فرقة الفجيرة للموسيقى العربية تأسست في العام 2009 تحت مسمى " فرقة تخت الإمارات " بهدف تطوير الموسيقى الإماراتية وتوصيلها للعالمية وإنشاء فرقة إمارتية تهتم وترعى التراث الإماراتي وذلك من خلال الحرص على إظهار الآلات الموسيقية التراثية على المسرح مع الفرقة مثل الربابة والطنبورة للحفاظ على المورث الموسيقي والفني الإماراتي والسعي إلى إظهاره للعالم بهدف تعزيز وترسيخ الموسيقى بذاكرة العالم.