متحف الشارقة للفنون

انطلقت فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية الـ19، في متحف الشارقة للفنون، الأربعاء الذي يستمر حتى 24 كانون الثاني/يناير المقبل، في ستة مواقع: متحف الشارقة للفنون، ومسرح المجاز، وواجهة المجاز المائية، وجزيرة النور، وساحة الخط، كلية الفنون الجميلة في جامعة الشارقة.
ويضم المهرجان الذي افتتحه الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، رئيس مكتب حاكم الشارقة، 364 فعالية منوعة، بين محاضرات وورش ومعارض، ويشارك فيه 64 فناناً من 22 بلداً عربياً وأجنبياً، يقدمون 232 عملاً مختلفاً.
ويأتي المهرجان - حسب دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة - تحت شعار "بُنيان"، كثيمة توحد التجارب الفنية المشاركة من تشكيلية ومعمارية، وبلغ عدد معارض المهرجان 42 معرضاً معظمها في متحف الشارقة للفنون الذي تحتضن فضاءاته 34 معرضاً، وأما المعارض الموازية، فبلغت ثمانية معارض، ثلاثة منها في مسرح المجاز وجزيرة النور وكلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة، ومعرضان في واجهة المجاز المائية، بينما تستضيف ساحة الخط ثلاثة معارض.
ويضم المهرجان لقاءً حوارياً بين الجمهور والفنانين يتحدث فيه الفنانون عن تجاربهم ويتطرقون بها إلى حال الفنون البصرية المعاصرة، بما فيها من قضايا وجدل.
ومن بين المشاركين في المهرجان الفنان الإماراتي جمال السويدي، ولوحته "حُب، ألياف زجاجية". وكذلك، الفنانة ميثاء المهيري، ولوحة "زجاج، أسلاك تعليق، ألياف خشبية، رقائق خشب".
ويشارك في النسخة الـ19 من المهرجان، 64 فناناً من دول عربية وأجنبية، هي: الإمارات، السعودية، مصر، الأردن، العراق، الولايات المتحدة الأميركية، البوسنة، إيران، بريطانيا، اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، كندا، هولندا، أستراليا، البرازيل، إسبانيا، ألمانيا، وهونغ كونغ.