مهرجان القاهرة الدولي السابع لسينما المرأة

بمشاركة 60 فيلمًا تقام الدورة السابعة لمهرجان القاهرة الدولي السابع لسينما المرأة من 92 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري حتى 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو مهرجان متخصص للأفلام التي تصنعها نساء تنظمه مؤسسة "كلاكيت عربي" برئاسة المخرجة أمل رمسيس، بالتعاون مع جمعية الثقافة والإعلام والتنمية في إسبانيا، تمثل الأفلام أكثر من 40 دولة وتتنوع بين الروائي والتسجيلي القصير والطويل، وتعرض في مركز الإبداع بدار الأوبرا ومسرح الفلكي ومعهد جوته .

وتؤكد أمل رمسيس مؤسسة المهرجان إنه يحمل عنوان "بين سينمائيات" دلالة على فلسفته التي تقوم على الحوار بين صانعات السينما من النساء حول العالم، ويعقد المهرجان من دون مسابقة لكنه يخصص جائزة لأفضل فيلم يقدمها الجمهور للفيلم الذي حاز أكبر عدد من أصوات الجمهور من خلال التصويت الذي يتم عقب مشاهدة كل فيلم .

وأضافت أن المهرجان يستضيف هذا العام عددا كبيرا من صانعات الأفلام المشاركة به من فلسطين، الجزائر، لبنان، كوبا، هولندا، التشيك، روسيا، الدنمارك، ألمانيا، إسبانيا، والبرتغال، تحضرن عروض أفلامهن ليشاركن الجمهور النقاشات المختلفة حول هذه الأفلام .

وتقام على هامش المهرجان مائدة مستديرة مع المخرجات من ضيوف المهرجان حول التحديات التي تقف في مواجهة السينما التي تصنعها نساء، سواء في الوطن العربي أو على مستوى العالم .