مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء أمس الثلاثاء أنه سيحتفل في دورته التي تقام في نوفمبرالقادم بمئوية السينما التركية، منحيا جانبا الخلافات السياسية بين البلدين.

وقال المهرجان في بيان أصدره إن اللجنة التنسيقية العليا للمهرجان التي يترأسها جابر عصفور -وزير الثقافة- "رحبت في اجتماعها الأول بالاحتفال بمئوية السينما التركية، ورأت اللجنة أن الخلافات السياسية القائمة الآن لا يجب أن تؤثر على العلاقات الوثيقة بين الشعبين".

وأضاف البيان أن الفنون بصفة عامة والسينما بصفة خاصة تؤدي دورا أساسيا في التقريب والتفاعل بين الشعوب "في أوقات الخلافات السياسية أكثر من أي أوقات أخرى".

وتفتتح الدورة الـ36 لمهرجان القاهرة في التاسع من نوفمبر.

وقال البيان إن المهرجان الذي يستمر عشرة أيام ستحل فيه السينما اليونانية ضيف شرف "بمناسبة مئوية أول فيلم يوناني"، وسيعرض في برنامج لضيف الشرف أبرز علامات تطور السينما اليونانية منذ 1914 بالتعاون مع المركز الوطني للسينما في اليونان.

وكان المهرجان قال الشهر الماضي إنه وقع مع "مؤسسة السينما العالمية" التي يترأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي وأرشيف بولونيا اتفاقية للتعاون في برنامجي كلاسيكيات الأفلام الطويلة وكلاسيكيات الأفلام القصيرة.

وأضاف أن هذه البرامج تقام لأول مرة في مهرجان القاهرة وتعرض بعض كلاسيكيات السينما العالمية وتحتفي بشارلي شابلن وأربعة من أبرز السينمائيين في العالم الذين توفوا عام 2014، وهم الفرنسي آلان رينيه والمجري ميكلوش يانتشو والتشيكية فيرا شيتيلوفا والألمانية هيلما ساندرز برامز.