فى خضم القصص الصحفية والانباء المتوالية من بلاد الشام المروية بدماء أبنائها، تعد «قصة الإخوان المسلمين فى سوريا» مساحة خبرية لافتة من حيث تصاعد التطورات واتساع المدى. إخوان سوريا وهم لإخوان مصر الحاكمين ايضا إخوانا صمتوا ثم قالوا إنهم من أهل الثورة ليتحدثوا اليوم عن اعتزام مشاركة سياسية، متراوح الدرجات، فيما بعد حكم بشار الاسد الذى عصف بهم كما ابيه حافظ الاسد بقسوة. على هذه الخلفية يكون من المفيد مطالعة مجموعة من المقالات المعرفية المدققة تحت عنوان «الاخوان المسلمون فى سوريا ممانعة الطائفة وعنف الحركة»، التى صدرت عن دار المسبار، فى طبعتها الثانية فى يناير 2011، المتاحة فى مكتبات الشروق. الكتاب الواقع فى 364 صفحة من القطع المتوسط هو بحق ــ وبحسب العنوان الجانبى للمقال ــ الفصل الاول به «خريطة معرفية». هذه الخريطة تبدأ بمقال صلاح نيوف المحاضر فى العلوم السياسية فى إحدى أكاديميات كوبنهاجن الذى يقدم القصة القصيرة للإسلام السياسى فى سوريا الذى بدأ صعوده الحاكم مع «بداية أزمة القومية العربية سياسيا واقتصاديا» تلك الأزمة التى نالت من طبيعة الطبقات البرجوازية، فيما يمثل للقارئ رجعا لصدى القصة المصرية. يتفق السياق الاجمالى، حسب رواية نيوف، ما بين «هزيمة» للقومية العربية تدحض حلم البرجوازية وتذهب بها لعوالم الاسلام السياسى ولكن تختلف الازمنة يسير، حيث يؤرخ الفصل الأول من كتاب دار المسبار لنهاية الثلاثينيات من القرن الماضى، عوضا عن نهاية العشرينيات لنشأة الإخوان المسلمين. «فالإخوان المسلمون سيكونون هم الاكثر تعبيرا عن سقوط وفشل النهضة العربية» رغم أن وجودهم كان شبه غائب تماما منذ نهاية الخمسينيات وخلال الستينيات، تلك السنوات التى ارتبطت بوهج زعيم القومية العربية جمال عبدالناصر، بحسب نيوف. وتقترب رواية نيوف حتما من انباء الجرائد اليومية وهى تفصل قصة النشأة الاخوانية، فى طبعتها السورية، فى مدينة حلب التى لا تخلو مطالعة صحفية من اخبار ما آلت إليه من هجمات جيش الاسد، كما حماة ودمشق، اللتين تلتا حلب فى احتضان الحركة الإسلامية الناشئة قبل منتصف القرن الماضى. وكما تنقل الصحف المصرية اليومية عن ذلك الترابط العضوى بين دائرة من دوائر المال والاعمال بحركة الاخوان المسلمين الأم، يروى نيوف ايضا عن ارتباط يصفه ب«الوثيق» بين كبار الملاك وبين الاخوان المسلمين. ولأن القصص لابد لها من ابطال لهم اسماء، فإن نيوف يقدم لقارئ كتابة شخصيات ارتبطت بمشروع الاخوان المسلمين فى سوريا مبتدئا بمصطفى السباعى المتوفى فى منتصف الستينيات والذى كان قد التحق بجامعة الازهر قسم الفقه فى العام 1933 والتقى فى مصر حسن البنا ــ الاب لكل الاخوان ــ فى منتصف الاربعينيات من القرن الماضى ليعود لسوريا ويؤسس الاخوان فى سوريا ويكون لها مراقبا عاما مدى الحياة. ابطال فصول نشأة الإخوان المسلمين فى سوريا، بحسب رواية نيوف، تشمل ايضا محمد المبارك، المتوفى مطلع ثمانينيات القرن الماضى، والدارس فى جامعة السوربون والذى يحتسبه نيوف «من اهم ثلاثة قادة تاريخيين لجماعة الاخوان المسلمين فى سوريا»، وعبدالفتاح ابو غدة المتوفى نهاية تسعينيات القرن الماضى والدارس لعلوم الشريعة فى جامعة الازهر وصاحب دعوات «الوسطية والمنهجية والانفتاح» والابتعاد عن الغلو المذهبى التى تأتى اتساقا بما يوصفه الكاتب من تمتع سوريا بـ«روح التسامح التى سمحت على ا لمستوى الشعبى بتعايش ممكن بين مكونات المجتمع السورى الطائفية والعرقية» والتى لم يعكر صفوها شيئا «أكثر من شئون التنظيمات السياسية/ الدينية الوافدة اساسا من خارج سوريا وبالتحديد من مصر ــ او ما يمكن ان نسميه الكارثة المصرية فى سوريا» والتى لا تقتصر حسب هذه الرواية على التجربة الاسلامية ولكنها بالتحديد تشمل ايضا التجربة الناصرية المنقولة. وكما تتزامن محاولة الصعود الثانى للاخوان المسلمين فى سوريا، بحسب رواية نيوف، مع ذهاب التجربة الناصرية، يتزامن ايضا مع صعود اول رئيس علوى لسدة الحكم، حافظ الاسد فى عام 1970، والذى مثل فى وجهة نظر الجماعة انتزاعا للرئاسة من الطائفة السنية ــ فى رواية تجاذب سنى ــ علوى تتداعى فصول اخرى لها فى الصحف اليومية عبر الشهور الماضية. ومع قمع الاسد يلجأ الإخوان المسلمون فى سوريا إلى البراجماتية ويبدأ الحديث عن إصلاح البعث فى العلن والسعى لمناوءته حثيثا فى السر. وكما دوما تتقاطع فصول رواية نيوف لقصة الاخوان المسلمين فى سوريا ليس فقط مع احداث تتوالى فى الصحف اليومية ولكن بالتأكيد مع قصة الاخوان الملسمين الأم ــ فى مصر. فهناك الحديث عن تجاذبات بين تيار المعتدلين وتيار المتشددين وحديث آخر عن تجاذب بين القيادات وأحاديث ما زالت تحتاج التفسير والتوضيح حول قصر «الجماعة» لنفسها بالتعريف الاسلامى من ناحية واستخدامها لمفردات تردد من حين لآخر حول المواطنة المتساوية والقبول بالتعددية والديمقراطية من ناحية أخرى. «الحركة الإسلامية السورية وآفاق التحول الديمقراطى» هى تحديدا النقطة التى ينتقل إليها كتاب المسبار فى حديثه عن إخوان سوريا من المقال ــ الفصل المخصص لنيوف للفصل التالى المخصص لنجيب الغضبان، استاذ العلوم السياسية بولاية آركنسو، والذى يرصد بالتفصيل تذبذب تعاطى الاخوان المسلمين فى سوريا مع معنى وتطبيق الديمقراطية بين رفض فقبول ملتبس ثم عودة لرفض ليقف الفصل الثانى من كتاب المسبار عند نقطة تأتى تكملتها من خلال القصص الصحفية المتتالية تباعا فى الصحف العربية حول اعتزام الاخوان فى سوريا السعى للمشاركة السياسية بعيدا عن كرسى الرئاسة، فيما يذكر ثانية بالمقولة ذاتها التى رددها اخوان مصر عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير لتأتى المشاركة المحمومة فى انتخابات الرئاسية التى وصل فى نهاية محمد مرسى إلى سدة الحكم فى مصر. مما يرصده كتاب المسبار عبر صفحات فصوله التسعة التى لا يمكن لقارئها ان يغفل مدى تأثير ما تعرض له الاخوان فى سوريا على دحر التيار المعتدل، الذى يقول عمار قحف باحث الدراسات الاسلامية فى الفصل الرابع. كتاب دار المسبار هو بالفعل قراءة كاشفة لمن يرغب فى معرفة قصة اخوان سوريا، وهو إن كان يقدم هذه القصة بعيدا عن أى آية من آيات التعاطف، بل وربما فى قرب من الاعراب عن الرفض، إلا انه يبقى فى اطار الرصد التاريخى لقصة من اهم القصص الدرامية صعودا وهبوطا فى بلاد المشرق العربي: الاخوان المسلمين.