كتاب "داعش الطريق إلى جهنم"

في كتابه "داعش.. الطريق إلى جهنم" يكشف الصحافي والباحث في شؤون الجماعات الجهادية، أحمد زكريا، عن شهادات وصور وأسرار عن التنظيم الإرهابي، مستعرضاً بدايته وتطوره.
ويأتي الكتاب، الذي صدر حديثاً عن دار مسارات للنشر والتوزيع، في سبعة فصول تناولت نشأة التنظيم وأهم مشاهيره من الرجال والنساء واستخدامه للأطفال. كما يتطرق لمصادر التمويل؛ فيما خصص الفصل الأخير لـ"دواعش الكويت".
وتحدث الكتاب عن وسائل العقاب التي يتبعها التنظيم، مستعرضاً سيرة الخليفة المزعوم أبوبكر البغدادي، الملقب بالمسردب، وكذلك أبوهيب النجم الهوليودي، وإسلام يكن (أبي سلمة) المصري الداعشي، والناطق الرسمي للتنظيم، الراحل أبومحمد العدناني، ومفتي التنظيم، البحريني تركي البنعلي، وذباح داعش، محمد اموازي.
وكشف الكتاب عن تفاصيل إنشاء التنظيم لكتيبة الخنساء النسائية، التي تضم مجموعة من القياديات، كما أفرد عدداً من صفحاته للحديث عن الإيزيديات الهاربات من أسْر التنظيم، ومنهن نادية مراد التي التقاها الكاتب وروت له تفاصيل العذابات التي مرت بها على يد التنظيم.
وبين الكتاب مناطق توزيع ولايات "داعش" التي أعلنها في أكثر من دولة، والدواوين (الوزرات) التي تدير شؤون منتسبيه، ومصادر التمويل المختلفة، والغنائم وكيفية تقسيمها. واختتم زكريا كتابه بفصل عن "دواعش الكويت"، مستعرضاً تفاصيل عن أبي المنذر الكويتي المسؤول الشرعي في "داعش"، الذي قتله "جيش الإسلام" بعد أن أسره في اشتباكات بين الطرفين، وكذلك أبوأنور الكويتي الذي تحول من دراسة العلوم التكنولوجية في أميركا للالتحاق بالتنظيم، وأبوتراب الكويتي، الذي أبحر للرقة تاركاً دراسة العلوم البحرية لناقلات النفط في المملكة المتحدة.