مصرف الإمارات المركزي

ارتفع إجمالي الأصول المصرفية، شاملا القبولات المصرفية في الإمارات بنسبة 0.3 % من 3.156 تريليون درهم تقريبا في شهر أبريل 2020 إلى 3.166 تريليون درهـم في نهاية شهر مايو الماضي.

وأظهرت الإحصائيات التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي اليوم، ارتفاع إجمالي الائتمان المصرفي بنسبة 0.1 % من 1.776 تريليون درهم في شهر أبريل من العام الجاري إلى 1.778تريليون درهم مع نهاية شهر مايو .

وخلال شهر مايو الماضي انخفض إجمالي الودائع المصرفية بشكل طفيف وبقيمة 6.7 مليار درهم نتيجة زيادة بمقدار 7.5 مليار درهم في ودائع المقيمين فيما ارتفعت ودائع المقيمين بمقدار 800 مليون درهم. 

وبنهاية مابو الماضي، أصدر المصرف الإمارات توجيهاته إلى المؤسسات المالية حول تطبيق المعيار الدولي لرفع التقارير المالية رقم 9 /IFRS 9/، وذلك بعد التشاور مع أصحاب المصلحة في القطاع المالي.

وتهدف هذه التوجيهات بحسب وكالة الأنباء الإماراتية. إلى ضمان احتساب الخسائر الائتمانية الناتجة عن تداعيات وباء كوفيد-19 بشكل مناسب.

وفي الخامس من أبريل الماضي، أعلن مصرف الإمارات عن مزيد من التدابير لدعم اقتصاد الإمارات، ليرتفع إجمالي قيمة الإجراءات المتعلقة برأس المال والسيولة في الإمارات والتي اعتمدها منذ 14 مارس 2020 إلى 256 مليار درهم (69.70 مليار دولار).

وزاد رصيد مصرف الإمارات المركزي من العملات الأجنبية إلى 371.6 مليار درهم خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بنمو نسبته 1.6 % مقارنة مع 365.5 مليار درهم في الشهر ذاته من العام 2019. 

وبلغ رصيد بند الأصول الأجنبية الأخرى 17.5 مليار درهم خلال شهر أبريل في حين وصل رصيد المصرف المركزي من الأوراق المالية المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق 22.3 مليار درهم تقريبا في الفترة ذاتها.

ويعكس النمو الكبير في رصيد العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي مؤشرا إيجابيا على التوازن النقدي والمالي الذي يتميز به الأداء الاقتصادي في دولة الإمارات.

قد يهمك ايضا 

طفرة بالأصول السائلة لمصرف الإمارات الأعلى في الشرق الأوسط

المركزي الإماراتي يقيم إجراءات البنوك في التعامل مع كورونا