اجتماع الجمارك السعودية

عقدت الجمارك السعودية اليوم ورشة عمل حول التدقيق اللاحق وذلك بالقاعة الرئيسة بديوان مصلحة الجمارك العامة، بمشاركة خبراء من منظمة الجمارك العالمية ومتخصصين من منسوبي ومنسوبات الجمارك السعودية.

وبدأت ورشة العمل التي تستمر خمسة أيام بكلمة لمساعد مدير عام الجمارك لشؤون الإيرادات عبدالله المقحم أوضح خلالها ان الورشة تهدف إلى العمل على الاستفادة من خبرات المختصين في مجال "التدقيق اللاحق" الخبراء في منظمة الجمارك العالمية، مبينًا أن الجمارك السعودية تعمل على تفعيل هذا الأسلوب المتطور - التدقيق اللاحق- والذي يُقصد به مجموعة الإجراءات الحسابية والجمركية اللاحقة التي تتم على البيان الجمركي الذي تمت إنهاء إجراءاته وفسحه وذلك بقصد التأكد من اكتمال كافة المستندات اللازمة ومدى صحة وسلامة جميع الإجراءات التي تمت في الدائرة الجمركية، وذلك وفقًا لنظام الجمارك الموحد والأنظمة الأخرى ذات العلاقة.

وتطلع المقحم أن تحقق فعاليات ورشة العمل الأهداف التي نسعى إليها جميعًا وذلك بالاستفادة من الخبرات والرؤى المطروحة من جميع المشاركين في ورشة العمل.

بعد ذلك بدأت فعاليات اليوم الأول لورشة العمل وذلك بتقديم عددٍ من أوراق العمل كان أبرزها ورقة العمل التي تم تقديمها من خبراء منظمة الجمارك العالمية والتي تضمّنت التعريف بمفهوم التدقيق اللاحق وآلية إدارته وتشغيله ومراحله التي يجب أن يمر بها عند تطبيقه.