وزير النقل المصري هشام عرفات

ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن وزارة النقل المصرية نفت صحة تصريحات منسوبة للدكتور هشام عرفات وزير النقل تشير إلى أن وضع السكة الحديد أصبح صعبا وانه سيتم رفع سعر التذكرة. 

أوضح محمد عز المتحدث الإعلامي للوزارة أن هذا الخبر عار تماما من الصحة مؤكداً أن الدكتور هشام عرفات أعلن عدة مرات انه لا زيادة في تذاكر السكك الحديد إلا بعد تحسين الخدمة. على الرغم من ضعف قيمة التذكرة بالمقارنة بتكلفة التشغيل والصيانة وتكلفة قطع الغيار وخطط التطوير التي يتم تنفيذها لإحداث نقلة نوعية في منظومة السكك الحديد. 

اضاف أن حوادث القطارات تحدث في كل الدول حتي تلك التي قامت بتطوير وتحديث شبكات وخطوط السكك الحديد بها مشيراً إلى أن السكك الحديد مازالت من أكثر وسائل المواصلات أمنا. 

أوضح عز أن هناك مشروعات انشاء خطوط جديدة لخدمة نقل البضائع بالسكك الحديد ومن اهمها «انشاء خط الروبيكي/ العاشر/ بلبيس» بطول حوالي 70 كم بتكلفة تتجاوز 10 مليارات جنيه لاعتمادها على الجر الكهربي وامتداد للقطار الكهربائي السلام العاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى إنشاء خط المناشي/ 6 أكتوبر بطول 60 كم وتكلفة 2.4 مليار جنيه.. كما يتم دعم شبكة الخطوط الحالية حيث يتم استكمال تجديد وصيانة السكة للمسافات المتراكم تجديدها بتكلفة 6 مليارات جنيه.