الاستثمار الإماراتي في قطاع الزراعة

 أكدت وكالة التنمية الفلاحية المغربية أن دولة الإمارات تعد أكبر مستثمر في قطاع الزراعة بالمغرب خلال الفترة الحالية وتبلغ إجمالي قيمة استثماراتها به نحو 277 مليون درهم.

وقال محمد الكروج مدير عام وكالة التنمية الفلاحية في المغرب في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الامارات "وام" على هامش مشاركة الجناح المغربي في معرض سيال الشرق الأوسط 2016 في أبوظبي إن هذه الاستثمارات الزراعية تنفذ على مساحة تقدر بنحو 3100 هكتار وتشمل محاصيل متنوعة من أبرزها الحمضيات والزيتون والخضروات.

وأكد أن قطاع الزراعة في المغرب يعد من القطاعات الاستراتيحية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة خاصة مع تنفيذ مخطط "المغرب الأخضر" الذي تم اطلاقه عام 2008 .. ويهدف إلى جعل الزراعة المحرك الرئيسي لنمو الاقتصاد خلال فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عاما.

وأشار إلى أن الهدف من المشاركة المغربية في معرض سيال 2016 تحت إشراف وكالة التنمية الفلاحية .. خلق أسواق جديدة للمنتجات المغربية وقالت إن المعرض يشكل منصة مثالية من شأنها أن تمكن مجموعة المصدرين المغاربة من تعزيز حضورهم في السوق الشرق أوسطية و واجهة مثالية لتقديم المنتج المغربي وترويجه.

و أوضح أن هذه المشاركة ستتيح عقد لقاءات عمل ثنائية مهنية مع مشترين لاسيما شركات التوزيع الكبرى وتجار التجزئة والمحلات التجارية المتخصصة في بيع المنتجات الغذائية.

من جانبها قالت خديجة بندريس مديرة تنمية تسويق المنتجات في وكالة التنمية الفلاحية المغربية .. إن الجناح المغربي المشارك في معرض سيال الشرق الأوسط في أبوظبي يشمل 25 شركة مغربية تعرض العديد من المنتجات الرائدة .. لافتة إلى أن المغرب تشارك للمرة الرابعة في معرض سيال الشرق الأوسط بأبوظبي.

و أكدت أن الامارات تعد أكبر مستثمر في قطاع الزراعة بالمغرب ..

مشيرة إلى أنه خلال الدورة الماضية لمعرض سيال 2015 تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات مع مستثمرين إماراتيين لإنجاز 6 مشاريع زراعية بالمغرب على مساحة تقدر بنحو 1515 هكتارا.

يذكر أن الدورة الحالية لمعرض "سيال الشرق الأوسط " لتجارة الأغذية تشهد مشاركة أكثر من 900 جهة عارضة و30 جناحا وطنيا إضافة إلى حوالي 500 من المشترين للإطلاع على أحدث المنتجات والابتكارات الغذائية بالمنطقة.

تكمن أهمية هذا المعرض المختص بتجارة الأغذية في ظل التوقعات التي تشير إلى ارتفاع قيمة واردات المواد الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلى 53.1 مليار دولار خلال السنوات الأربعة المقبلة .. كما أنه وفقا لتقديرات البنك الدولي من المتوقع أن يتخطى سوق المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حاجز التريليون دولار بحلول عام 2030.

و أكد مسؤولو أجنحة عربية وأجنبية في المعرض .. أن "سيال " يوفر منصة مثالية لمختلف الشركات لعرض منتجاتها الغذائية وعقد صفقات مع المشترين من مختلف أنحاء العالم .. مشيرين إلى أن إجمالي صفقات المعرض خلال الدورة الماضية تجاوز المليار دولار وهو ما يعكس أهميته الكبيرة.

وأوضحوا أن المعرض شهد عقد العديد من اللقاءات بين الأجنحة المشاركة والمشترين وتوقعوا أن يتم إبرام صفقات في نهاية المعرض.

يذكر أن فعاليات معرض سيال الشرق الأوسط 2016 تنظم تحت إشراف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الشريك الاستراتيجي.