البنك الاسلامي للتنمية

وقع البنك الاسلامي للتنمية والمغرب اليوم بمدينة مراكش على مذكرة تفاهم تتعلق باطلاق مبادرة مشتركة لدعم تزويد الارياف بالكهرباء بدول افريقيا جنوب الصحراء.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها رئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور بندر محمد حمزة حجار والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء علي الفاسي الفهري ،إلى دعم برامج توفير الكهرباء بالارياف المنجزة من قبل حكومات دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وبموجب هذا الاتفاق، سيقدم الجانبان الدعم الضروري لحكومات هذه الدول المؤهلة للمبادرة من أجل هيكلة مشاريعها في مجال الكهرباء وانجاز الدراسات المتعلقة بها والتدريب وتنمية القدرات، كما تستهدف في البداية، المشاريع المتعلقة باستخدام الطاقات النظيفة.

وبموجب هذه الاتفاقية التي تندرج في اطار تفعيل التوصيات الصادرة عن قمة العمل الافريقية التي انعقدت امس بمراكش، سيقوم البنك الإسلامي للتنمية بتمويل المشاريع المرتبطة بتزويد الارياف بالكهرباء اعتمادا على خبرة المكتب المغربي للكهرباء والماء في هذا المجال .

مما يذكر أن البنك الإسلامي للتنمية و المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء قد شرعا في إرساء تعاون بينهما منذ العام 2001 حيث قام البنك بتمويل مشاريع استثمارية في مجالات الكهرباء بالارياف والإنتاج والنقل والتوزيع بلغ مجموعها 973 مليون يورو.