الصلب الخام

ارتفع معدل انتاج ايران من الصلب خلال الثمانية الاشهر الماضية بنسبة 6.9 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبزيادة بلغت نحو ثلاثة أمثال متوسط النمو العالمي البالغ 2.4 بالمائة .

واظهرت بيانات لرابطة الصلب العالمية اليوم الاحد، ان انتاج ايران من الصلب الخام ارتفع خلال الثمانية الاشهر الماضية من العام الجاري 2014م، الى 10.64 مليون طن.

واوضحت البيانات ان نسبة الارتفاع بلغت 6.9 بالمائة وذلك مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي 2013م، وبزيادة نحو ثلاثة أمثال متوسط النمو العالمي البالغ 2.4 بالمائة .

وذكرت وكالة انباء رويترز ان الجزء الأكبر من صادرات الصلب الايرانية، تذهب الى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ويتضمن أحياناً صفقات مقايضة أو إيداع الثمن في بنوك غير غربية لتفادي العقوبات الدولية المفروضة عليها .

واوضحت ان العقوبات والتي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على ايران بسبب برنامجها النووي، لا تحظر تصدير الصلب، لكن تجارة الصلب أصبحت صعبة بسبب القيود المالية التي تمنع البنوك من تحويل مدفوعات دولارية مقابل الصفقات الايرانية.

واشارت الى ان ايران رغم هذه الزيادة، فانها لا تزال بعيدة عن هدفها بالوصول بانتاج الصلب إلى 55 مليون طن سنوياً بحلول عام 2025م تخصص منها 10 ملايين طن للتصدير.