اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أنها ستوزع مساعدات نقدية على بضع آلاف من العائلات الفلسطينية التي دمرت منازلها خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الصيف الماضي.

وقالت الأونروا - في بيان صحفي اليوم الثلاثاء - إن "2499 أسرة لاجئة في مختلف أنحاء قطاع غزة ستتلقى مساعدات نقدية بعد توفر تمويل بقيمة 46ر1 مليون دولار سيخصص منها 9ر556 ألف دولار لدفعات مخصصات بدل الإيجار المعلقة للفترة ما بين سبتمبر وديسمبر من عام 2014، و5ر909 ألف دولار لمنح إعادة الإدماج البالغ قيمتها 500 دولار أمريكي لتعويض اللوازم المنزلية التي خسرتها الأسر".

وأشارت إلى أنه سيكون بمقدور هذه الأسر استلام مستحقاتها المالية عبر البنوك المحلية خلال الأسبوع الجاري.

وبحسب البيان، يبقى الإيواء الطارئ – بما في ذلك الدعم المخصص لإصلاح المساكن المتضررة، إعادة الإعمار، وحلول الإسكان المؤقت - على رأس أولويات الأونروا، حيث ما تزال الوكالة ملتزمة بدعم الأسر المتضررة، ولكنها تحتاج إلى تمويل جديد لمواصلة برنامج المساعدات النقدية الخاصة بالمساكن.

وتعاني وكالة الأونروا من عجز مالي كبير وغير مسبوق يصل إلى نحو 101 مليون دولار من ميزانيتها التشغيلية وهو ما يؤثر على خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

ووفقا لتقديرات الأونروا، فإن 70 % من سكان قطاع غزة هم من اللاجئين، بما يعادل نحو 2ر1 مليون لاجئ من بين عدد سكان القطاع البالغ 8ر1 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 5ر1 مليون لاجىء بحلول عام 2020.