الدينار الكويتي مقابل الدولار الأميركي

ارتفع سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الى مستوى 293ر0 في حين استقر سعر صرف اليورو عند 346ر0 دينار مقارنة بأسعار صرف أمس.

وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الالكتروني إن سعر صرف الجنيه الاسترليني انخفض الى 448ر0 دينار بينما استقر سعر صرف الفرنك السويسري عند مستوى 288ر0 دينار وبقي سعر صرف الين الياباني عند مستوى 002ر0 دينار دون تغيير.

وتأثرت اسواق العملات بإعلان البنك الدولي خفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في العام الحالي من 4ر3 في المئة الى نسبة 3 في المئة مع اشارته الى توجه منطقة اليورو واليابان نحو الركود وتباطؤ التوسع في الاقتصاد الصيني.

ومن المتوقع ان يشهد اليورو انخفاضا امام الدولار الامريكي مع تزايد حدة التوقعات حول اعلان البنك المركزي الاوروبي عن برنامج شراء السندات الحكومية في محاولة سحب منطقة اليورو من الانكماش التضخمي.

ويتزامن هذا التوقع مع الموافقة التي جاءت اخيرا من المحكمة العليا في الاتحاد الاوروبي على استخدام برنامج شراء السندات الحكومية الامر الذي يعطي البنك المركزي الاوروبي الضوء الاخضر لاستخدام هذه السياسة النقدية التحفيزية.

ومن المحتمل ان تزداد الضغوط على اليورو ليبقى يتداول حول ادنى مستوياته منذ تسعة اعوام مقابل الدولار الامريكي مع ترقب قرار (المركزي) الاوروبي حول سياسته النقدية للمرحلة المقبلة وذلك في الاجتماع المقرر في 22 من يناير الجاري.