الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

حذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من الهجمات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، مؤكدةً أنه لا خيار أمام المؤسسات إلا حماية نفسها، كون التهديدات لشبكة الإنترنت مازالت تؤرق الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم، وهي آخذة في الارتفاع بسبب ازدياد خبرة مجرمي الإنترنت.

وأكدت الهيئة في تقريرها السنوي الأخير أن الحل بحسب المنظمة الدولية للتقييس التي اهتمت بهذه القضية على موقعها الإلكتروني، هو تطبيق المواصفة 27001 ISO، التي توفر إطارًا لتقييم وإدارة الأخطار التي يمكن أن تضر الشركات والحكومات والبنية التحتية الإلكترونية لأي دولة.

وأضاف التقرير أن وتيرة حوادث أمن المعلومات قد ارتفعت نظرًا لازدياد مجرمي الإنترنت ويصب تركيزهم على الشركات الكبيرة والصغيرة، موضحة أنه وفقًا لدراسة بريطانية فإن الهجمات ضد الشركات الصغيرة قد زادت بنسبة 10% في العام الماضي، بتكلفة تصل إلى 6% من عائداتها.

وتابع أنه على الصعيد المحلي طبقت مؤسسات مهمة المواصفة مثل هيئة الغذاء والدواء، ومصرف الراجحي، وشركة الاتصالات السعودية التي قالت إن التزامها بهذا المعيار العالمي أدى إلى وصول الشركة لمستوى مرموق على المستويين الإقليمي والدولي.

واستشهدت الهيئة المواصفات والمقاييس والجودة بما تعرضت له شركة "أرامكو" النفطية السعودية لاختراق شبكتها الإلكترونية وكان الهدف، بحسب مسؤول في الشركة، هو اقتصاد المملكة ووقف تدفق النفط والغاز إلى الأسواق محليًا وعالميًا.

كما لفتت إلى أن المواصفة أصبحت مرادفًا لأمن المعلومات، ويعد نجاحًا باهرًا في مجتمع الأعمال بتوفير الحماية والفوائد التي تعود على المؤسسات في جميع القطاعات بغض النظر عن حجم وطبيعة الأعمال.

وبينت الهيئة أنه بحسب المنظمة العالمية للتقييس فإن الهجمات الإلكترونية تتسببت بخسائر اقتصادية قاربت الثلاثة تريليونات دولار بحلول عام 2020، مشيرةً إلى أن الأمر يتطلب حلًا دوليًا حيال تطبيق نظم إدارة حماية المعلومات.