رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة

أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة ان مستوى التعليم العالي في الأردن جيد وان خريجي الجامعات المحلية لا يزالون ينافسون في سوق العمل العربي.

وأشار، في الجلسة الحوارية التي نظمها نادي خريجي الجامعات الأميركية في مقره، إلى ان الجامعات ولا سيما الجامعة الأردنية أصبحت تتبوأ مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية المختلفة رغم شح الإمكانيات المادية وغياب الدعم الحكومي، مع بذل المزيد من التحديث والتطوير الهادف إلى رفع سوية الإنجاز في ظل منافستنا لجامعات عربية تملك إمكانيات مالية ضخمة.

وبين الطراونة أن رفع مستوى جودة التعليم لا بد أن يمر بإصلاحات تشريعية وإدارية ومالية شاملة ، مع منح الجامعات حرية وإستقلالاً ماليا وإداريا حقيقيا لتقوم بدورها الحقيقي والرئيسي في تطوير مناهجها وأساليب تدرسيها ورفع كفاءة أساتذنها وأستقطاب المتميزين منهم بما يضمن مخرجا تعليميا متميزاً.

وطالب بضرورة إنشاء هيئة وطنية للبحث العلمي تكون مهمتها البحث العلمي الفعلي عبر مختبرات متطورة تابعة لها تقوم على استقطاب الباحثين المتميزين في المجالات المختلفة، مشددا على ضرورة أن يكون البحث العلمي مرتبطا بالفائدة الفعلية لنتائج الأبحاث والتجارب التي ينفذها الباحثون، وتعم فائدتها على المجتمع.

ودعا الطراونة إلى ضرورة إعطاء التعليم العالي أولوية وطنية لدوره الرئيسي في التنمية الوطنية الشاملة وبناء الدولة.