"ناسداك دبي"

سادت حالة انخفاض في التفاؤل ، وضعف في الإقبال على أسواق الاكتتاب في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من العام 2015، وذلك بسب أداء الأسواق الضعيف إثر الهبوط الذي خيّم على أسعار النفط في أواخر عام 2014.

ويعد النفط أحد المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد كان لتراجع أسعار النفط أثر كبير على اقتصاد المنطقة وسوق الاكتتاب، وخير دليل على ذلك هو اكتتاب شركة مسار للحلول "مسار" الذي كان متوقعا في يناير 2015، حيث كانت الشركة قد قررت طرح أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية قبل أن تجبر على تأجيل الطرح.

لم تدم الآمال المعقودة في أوائل العام على حجم الطلب المتوقع لسوق الاكتتاب طويلاً متأثرة بتقلب السوق من جراء انخفاض أسعار النفط، ما أسفر عن شعور المستثمرين بالخطر وتجميدهم لأي خطط استثمارية.

وفي أعقاب الهدوء النسبي الذي ساد الشهرين الأولين من العام، شهد شهر مارس اكتتابا واحدا خلال الربع في بورصة ناسداك دبي، لشركة أوراسكوم للإنشاءات المحدودة من خلال إدراجها المزدوج لدى البورصة المصرية إلى جانب ناسداك دبي ما يجعلها أول شركة مدرجة في كلتا البورصتين.

ويأتي هذا بفضل اتفاق التعاون المبرم في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بين ناسداك دبي والشركة المصرية، شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي "شركة مصر للمقاصة "، بهدف دعم الشركات الراغبة في إدراج أسهمها في البورصتين معاً.