صندوق النقد العربي

تبدأ غدا في أبوظبي فعاليات " منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية " الفرص والتحديات " ..

وذلك بحضور كبار المسؤولين والخبراء من المؤسسات المالية والهيئات الدولية ووزارات الاقتصاد والمالية والتجارة والمصارف المركزية .. بجانب هيئات أسواق المال وغرف التجارة والصناعة في الدول العربية.

ويفتتح المنتدى معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة .. بحضور جون أنجل كوريا أمين عام منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية المتحدث الرئيسي في المنتدى.

ويناقش المنتدى - الذي يستمر يومين - التطورات الأخيرة في المبادئ الدولية المتعلقة بالحوكمة الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية المعتمدة من مجموعة العشرين إضافة إلى تحديات تطبيق المبادئ في الدول العربية والدور المرتقب الذي يمكن أن تلعبه السلطات الإشرافية والرقابية في هذا الشأن و خلق البيئة التشريعية والقانونية والتنظيمية المواتية التي تشجع على إرساء ممارسات الحوكمة السليمة .. وذلك على ضوء واقع وأوضاع تطبيق الحوكمة في الدول العربية.

كما يناقش المنتدى احتياجات وجوانب تطبيق وتنفيذ فعال لمبادئ الحوكمة بما في ذلك جوانب التوعية والتدريب وبناء القدرات اضافة الى تحديات التطبيق في عدد من القضايا مثل ممارسات مجالس الإدارة وقضايا التعويضات وحقوق المستثمرين والمساهم ..

كما يستعرض احتياجات حوكمة الشركات والمؤسسات العامة ودور أعضاء مجالس الإدارة المستقلين .. والمنهجيات والأدوات الفاعلة المستخدمة في تقييم وقياس التطبيق والالتزام بمبادئ الحوكمة على ضوء عدد من التجارب العربية والدولية.

وأكد معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي .. أهمية الموضوعات والقضايا التي يناقشها منتدى الحوكمة .. مثمنا الجهود التي تقوم بها السلطات الإشرافية والرقابية في الدول العربية للارتقاء بممارسات الحوكمة لديها.

وشدد على الحاجة لمزيد من الجهود ليس فقط على صعيد تطوير التشريعات واللوائح بل على صعيد متابعة الالتزام والتوعية وبناء القدرات .. الى جانب تعميق هذه الممارسات لتشمل كذلك الشركات والمؤسسات خارج أسواق المال والشركات العائلية والشركات العامة.