الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني

أعرب سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني ، رئيس قسم الفلك في مركز قطر لعلوم الفلك والفضاء، مستشار الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عن استعداد مركز قطر لدعم إنشاء القبة الفلكية والتلسكوب البصري المزمع إقامتهما في الأردن للأغراض العلمية والفلكية.جاء ذلك خلال مباحثات أجراها سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني هنا اليوم مع مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني العميد الدكتور عوني الخصاونة، وذلك خلال زيارته لمقر المركز .
كما جرى بحث إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تتضمن معلومات عن المؤسسات والعلماء العرب في مجالات الفضاء والفلك على المستوى العالمي.وتبنى سعادة الشيخ سلمان ، وفق بيان صحفي أصدره المركز الجغرافي الملكي الأردني، فكرة إنشاء مراكز بحوث مشتركة في مجالات علوم الفلك والفضاء، ودعم المشروعات العلمية التي تساهم في تحقيق الأهداف في هذه المجالات، والاستثمار في التدريب والخدمات الاستشارية الفنية المتنوعة.. مرحبا بالتعاون المشترك مع المركز الجغرافي الملكي الأردني.
من جانبه، قدم العميد الدكتور الخصاونة، خلال اللقاء ، شرحا عن المركز والإنجازات التي حققها منذ تأسيسه والرؤية والخطط المستقبلية التي يتبناها للارتقاء بأدائه.. مؤكدا بصفته أمين عام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وأهمية دراسة علوم الفلك والفضاء، والاستفادة من المراصد الفلكية المزودة بتقنيات حديثة في العالم العربي والإسلامي لتوحيد المناسبات الإسلامية كالصوم والفطر والحج وغيرها من المناسبات ، وتوثيق التعاون بين المؤسسات الفلكية والمراصد في الدول العربية.
وأشاد الخصاونة بالجهود التي بذلها سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني لإنشاء أكبر قاعدة معلومات في علم الفلك باللغة العربية، وتنظيم المحاضرات العلمية، وكذلك في نشر علوم الفلك وسط قطاع الشباب وطلاب المدارس والجامعات القطرية من خلال تصميم وطباعة مقررات دراسية في هذا المجال من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية.