التكتلات الإفريقية الثلاث

 

أعلن سعيد عبد الله، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه يجرى حاليا الإعداد لمشاركة مصر فى الاجتماع العاشر لمنتدى المفاوضات التجارية الخاصة بالتكتلات الإفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا).

وأوضح عبد الله فى بيان للوزارة، اليوم الأحد، أن التكتلات تضم فى عضويتها 26 دولة إفريقية ومن المقرر عقد الاجتماع ببورندى خلال شهر أكتوبر الجارى حيث يستهدف المنتدى مناقشة الانتهاء من التفاوض على بنود مشروع اتفاق التجارة الحرة فيما بين التكتلات الإفريقية الثلاث واعتماد تقارير مجموعات العمل الفنية فى مجالات التعاون الجمركى والمعالجات التجارية وتسوية المنازعات وقواعد المنشأ.

وقال إنه سيتم بحث تطورات المفاوضات بين الدول الأعضاء على التخفيضات الجمركية واعتماد خارطة الطريق التنفيذية لما بعد التوقيع على مشروع اتفاق التجارة الحرة بالإضافة إلى اعتماد الإعلان الخاص بنتائج المرحلة الأولى للمفاوضات.

وأشار إلى أنه من المقرر رفع نتائج اجتماع منتدى المفاوضات التجارية إلى اجتماع كبار المسئولين ومن ثم إلى اللجنة الوزارية لاعتمادها.

ولفت عبد الله إلى أنه تم عقد اجتماع لنقاط الاتصال للقيود غير الجمركية فى إطار الكوميسا خلال الفترة الأسبوع الماضى بكينيا، حيث تم خلاله تناول عرض تقديمى مقدم من الأونكتاد بشأن القيود غير الجمركية والتدابير غير الجمركية وعرض عن تصنيف القيود غير الجمركية فى الكوميسا وعرض تأثير القيود غير الجمركية فى التجارة البينية للكوميسا وكذا عرض الملحق رقم 3 للقيود غير الجمركية فى إطار مشروع اتفاقية التجارة الحرة بينمشروع اتفاقية التجارة الحرة (الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا) بالإضافة إلى إستعراض دراسة مقترح اللوائح التنظيمية للمعايير الأدنى لمعاملة التجار عبر الحدود واستعراض اَلية حل القيود غير الجمركية من خلال الموقع الإلكترونى وبوابة الكوميسا لتسهيل التجارة حول شهادات المنشأ الإلكترونية.

وأشار إلى أن الاجتماع قد انتهى إلى عدد من النتائج من أهمها اعتماد وتنفيذ لائحة المعايير الدنيا لمعاملة صغار التجار على النطاق الصغير عبر الحدود على أن يتم اعتماده من قبل الدول الأعضاء فضلاً عن إضافة اللغة العربية لموقع القيود غير الجمركية.