منطقة اليورو

أظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات" اليوم ، أن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو زاد أكثر من المتوقع في حزيران على أساس شهري بعد هبوطه في أيار.وقال "يورستات" إن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفع 0.6% على أساس شهري في حزيران ليزيد 0.4% على أساس سنوي.

وجاءت القراءة الشهرية فوق متوسط توقعات خبراء اقتصاديين في استطلاع لرويترز لزيادة نسبتها 0.5%. لكن القراءة السنوية التي نشرها يوروستات تظهر نموا أقل من توقعات السوق التي أشارت إلى زيادة بنسبة 0.7%.وبدد ارتفاع إنتاج منطقة اليورو في حزيران بعض أثر الهبوط الحاد الذي سجله الإنتاج في أيار حين نزل 1.2% على أساس شهري. وعدل معهد الإحصاء النمو السنوي للإنتاج في أيار بالخفض إلى 0.3% من 0.5% في التقديرات الأولية.

وترجع الزيادة الشهرية للإنتاج في حزيران في الأساس إلى ارتفاع نسبته 1.3% في إنتاج السلع الرأسمالية مثل الآلات ونمو بنسبة 1% في إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة مثل المبردات والسيارات وهو ما عوض الانخفاضات الحادة في أيار.
وزاد إنتاج السلع الاستهلاكية غير المعمرة أيضا مثل الملابس بنسبة 0.7% على أساس شهري.

وانخفض إنتاج الطاقة 0.6% في حزيران مقارنة مع الشهر السابق لكن وتيرة الانخفاض الشهرية تقل كثيرا عن نظيرتها في أيار والتي بلغت 2.6%.
وتراجع إنتاج السلع الوسيطة 0.2% على أساس شهري في حزيران.