لي كه تشيانغ

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إنّ الصين ستفتح أسواقها بطريقة أفضل وأكبر مع دخولها عصرا جديدا. وأضاف أنّ الصين مندمجة في الإقتصاد العالمي مما يجعلها تقطع الطريق على نفسها إذا قرّرت إغلاق أبوابها. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش إختتام المجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين.

و قال لي كه تشيانغ إنّ الصين ستخفّض الرسوم المفروضة على الواردات مع رفع الرسوم عن الأدوية بصفة كليّة خاصة الموجّهة لعلاج السرطان. "كما ستعمل على التخفيف من القيود المفروضة على السوق، على الرغم من انتشار الحمائية التجارية" .

ومن المقرر أن تقوم الصين برفع القيود عن بعض المجالات في قطاع تجارة الخدمات لتسمح بدخول رؤوس الأموال إليها على غرار رعاية كبار السنّ والرعاية الصحيّة والتعليم والمجال المالي. مع رفع القيود على بعض الأسهم المملوكة للأجانب في مجالات معيّنة.

في حين سيتمّ رفع القيود نهائيا عن مجال التصنيع وتبادل التكنولوجيا مع الحرص على حماية أفضل لحقوق الملكيّة الفكريّة. كما ستقوم الصين بتقليص اللائحة السلبية للإستثمارات الأجنبية مع دمج القوانين الخاصة بالإستثمار الأجنبي في قانون أساسي واحد، حسب ما صرّح به رئيس مجلس الدولة الصيني.