الجنيه الإسترليني

ارتفع الجنيه الاسترليني في تعاملات اليوم، في أعقاب بيانات رسمية أظهرت انخفاض العجز التجاري البريطاني بأكثر من المتوقع خلال تشرين الأول، ولكن على الرغم من ذلك تتجه العملة البريطانية نحو تسجيل أول تراجع أسبوعي بعد ثلاثة أسابيع متتالية من الارتفاع.

ووقع الاسترليني هذا الأسبوع تحت ضغوط، بسبب تصريحات لأعضاء بالبرلمان أشاروا خلالها إلى التزامهم بالجدول الزمني لخطة "البريكست" المقدم من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي من جهة، وبيانات الإنتاج الصناعي التي جاءت أضعف من المتوقع من جهة أخرى.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية الصادرة الجمعة انكماش العجز التجاري في تشرين الأول إلى 1.971 مليار استرليني من 5.812 مليار في أيلول.ومنذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من العام تراجعت العملة البريطانية بنحو 15% أمام الدولار، وبنسبة 10% مقابل اليورو.

وبينما تستمر الشكوك حول موعد إطلاق المحادثات بشأن محادثات "البريكست" مع الاتحاد الأوروبي في الإلقاء بظلالها على العملة البريطانية، لاتزال المملكة المتحدة في وضع أفضل على صعيد النمو الاقتصادي مقارنة مع البلدان الأوروبية الأخرى أو مع اليابان.
وعلى صعيد التداولات، ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار بنسبة 0.1% إلى 1.2598 دولار، وذلك في تمام الساعة 01:58 مساءً بتوقيت بيروت، منخفضاً بأكثر من 1% هذا الأسبوع مقابل العملة الأميركية.