نيجيريا

دعت الحكومة الاتحادية النيجيرية نظيرتها اليابانية لدعمها اقتصاديا ومساعدة البلاد في خطتها لتحقيق التنوع الاقتصادي.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الميزانية والتخطيط القومي النيجيري أودوما أدو أودوما وفدا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في أبوجا حيث أعرب عن تقدير بلاده لدعم اليابان ومساندتها لها حتى الآن في عدة مجالات.. حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة الميزانية النيجيرية.
وقال أودوما "إن الإدارة الحالية تواجه أوقاتا صعبة بسبب هبوط الإيرادات الذي يعود إلى الانخفاض الحاد في أسعار النفط الخام، إنها أزمة ولكنها في نفس الوقت فرصة لنا لنتوقف عن الاعتماد على النفط وحده، نحن نواجه واقع يتوجب علينا فيه تنويع اقتصادنا".

وأضاف "نحن نود أن تدعمنا اليابان في اتجاه التنوع الاقتصادي حيث ترغب حكومة نيجيريا في الاستثمار في المعادن والصناعات التحويلية والمعدنية بما في ذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تكرير النفط وإنتاج الأرز"..مشيدا بوكالة جايكا لقيامها بزيارة مخيمات النازحين داخليا.. مبينا أن تحديات إعادة توطين السكان المتضررين تمثل تحديا ضخما.
ومن ناحية أخرى.. دعا الوزير النيجيري إلى تقديم مساعدات دولية لرعاية احتياجات النازحين داخليا فيما أشار رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي شينيتشي كيتاوكا إلى أن الوكالة قد ساعدت نيجيريا في مختلف القطاعات مثل الصحة والطاقة والزراعة والمياه وحالات الطوارئ والعمل على إصلاح محطة جيبا لتوليد الكهرباء بالطاقة المائية.