صادرات اليابان

تراجعت صادرات اليابان بنسبة أقل من المتوقع في حزيران الماضي، في مؤشر أولي إلى أن الطلب الخارجي قد يتعافى من الوهن الذي ألمّ به في العام الأخير.ومن شأن تباطؤ وتيرة هبوط الصادرات تهدئة مخاوف صناع السياسات في اليابان، فيما يسعون إلى إحياء النمو من خلال تحفيز الإنفاق على البنية التحتية، إثر إخفاق خطة الإصلاح الهيكلي في تحقيق النتائج المرجوة.
 
وذكرت الحكومة في تقريرها الاقتصادي الشهري أن ثقة قطاع الأعمال تراجعت، ما يوحي بأن تعافي الطلب المحلي ليس مضموناً، نظراً الى أن الشركات قد ترجئ الاستثمار بسبب المخاوف في شأن اقتصادات دول أخرى.
 
وتراجعت الصادرات في حزيران الماضي 7.4 % لتسجل هبوطاً للشهر التاسع على التوالي، وهي نسبة تقل عن متوسط توقعات المحللين في استطلاع لـ"رويترز" بلغت 11.6 %.
 
وارتفعت الصادرات من حيث الحجم 2.9 % الشهر الماضي مقارنة بها قبل عام، وهي الزيادة الأولى في أربعة أشهر. وسجل الميزان التجاري فائض 692.8 مليار ين في مقابل توقعات بفائض 494.8 مليار في الاستطلاع.
 
وتراجعت الصادرات اليابانية للصين، أكبر شريك تجاري لليابان، 10 %، لكنها تقل عن التراجع السنوي في الشهر الماضي الذي بلغ 14.9 %. وهبطت الصادرات إلى الولايات المتحدة 6.5 % على أساس سنوي مقارنة بـ 10.7 % الشهر الماضي.