البنك الدولي

تنتظر الحكومة الأردنية موافقة البنك الدولي على المنهجية التي سيتم اتباعها لحساب أرقام الفقر للعام 2013.

وذكرت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية، التي خاطبت مؤخرا البنك الدولي في هذا الخصوص، أن يعتمد البنك  "المنهجية" على حساب استهلاك الفرد من السعرات الحرارية، وهي "المنهجية ذاتها التي تمّ اتباعها لاحتساب أرقام الفقر الأخيرة في 2010". وأوضحت الدائرة، أنّ احتساب الفقر على أساس الدخل لن يعكس واقع الفقر في الأردن، حيث إنّ الدخل لا يعكس مستوى الإنفاق في الأردن، ما يعني ضرورة اللجوء الى معيار "السعرات الحرارية" كأساس لاحتساب خط الفقر وعدد الفقراء.

ومعيار السعرات الحرارية لقياس الفقر يعتمد على تقدير احتياجات الفرد منها يوميا مع مراعاة تركيبة الجسم الفسيولوجية حسب الجنس والوزن والطول.

يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه دائرة الإحصاءات العامة قد أصدرت مؤخراً مسح دخل ونفقات الأسر للعام 2013، الذي سيتم الاعتماد عليه لاحتساب أرقام الفقر. وبحسب مسح دخل ونفقات الأسرة الأردنية الذي أعلنته دائرة الاحصاءات العامة الحكومية في الأردن يعيش أكثر من مليون ونصف المليون أردني في أسر يقل دخل الواحدة منها عن 350 دينارا شهريا، الأمر الذي يعني أن هذه الأسر تقف على عتبة الفقر الذي يشمل أكثر من 15 في المائة من السكان البالغ عددهم 6,5 مليون نسمة.