تعزيز العلاقات بين اليابان و الهند

اتفق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ونظيره الهندي نارندرا مودي هنا اليوم على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والتجارة والطاقة.
وأكد الزعيمان في بيان صدر عقب مباحثات بينهما أهمية تعزيز الحوار على مستوى وزيري خارجية ودفاع البلدين لبحث الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين بلديهما .
وأضاف البيان ان آبي ومودي بحثا أيضا أهمية العلاقات الدفاعية بين البلدين مشيرا إلى أنهما وافقا على تعزيزها وتطويرها.
وأشار إلى أن الجانبين علقا اهمية كبرى على مواصلة التدريبات البحرية الثنائية وسط تأكيد مشاركة اليابان المستمرة في سلسلة المناورات العسكرية التي تجريها الهند والولايات المتحدة تحت اسم (مالابار). ورحب مودي بالتطورات الأخيرة التي طرأت على سياسة اليابان بنقل معدات الدفاع والتكنولوجيا مشيدا بتقدم المحادثات حول صفقة بيع الطائرات البرمائية اليابانية (يو إس-2) إلى الهند.
وعلى الصعيد الاقتصادي وافق ابي ومودي على مضاعفة الاستثمار الأجنبي المباشر لليابان والشركات اليابانية في الهند خلال السنوات الخمس المقبلة.
كما تعهد آبي بتقديم قرض بقيمة 50 مليار ين (500 مليون دولار) لمشروع البنية التحتية للشراكة بين القطاعين العام والخاص في الهند. وأشاد ابي كذلك برؤية نظيره الهندي لتطوير البنية التحتية في بلاده بما في ذلك نظام السكك الحديدية الياباني فائق السرعة (شينكانسن) معربا عن أمله في أن تستفيد الهند من تلك التقنية على طريق أحمد آباد- مومباي واستعداد بلاده لتقديم الدعم المالي والتقني والتشغيلي الخاص بهذا النظام. وكان مودي قد وصل إلى اليابان يوم السبت الماضي في زيارة تستغرق خمسة أيام هي الأولى له منذ توليه منصبه في مايو الماضي.