قناة بين المحيطين الأطلسي والهادئ

قام رئيس يكاراجوا، دانييل أورتيجا ، ورجل الأعمال الصيني وانج جينج بتدشين أعمال شق قناة تهدف إلى ربط المحيطين الأطلسي والهادئ.

ومن المقرر أن يستغرق البناء خمس سنوات بتكلفة 50 مليار يورو (23ر61 مليار دولار)، وستعبر القناة الجزء الجنوبي من نيكاراجوا لتوفير طريق ملاحي منافس لقناة بنما .

وأشاد وانج، وهو رئيس شركة «هونج كونج نيكاراجوا كنال ديفلوبمنت انفستمنت «(إتش كاي أن دي)، بالمشروع الذي سيغير نمط التجارة العالمية ، وكان ذلك خلال مراسم احتفال في ميرامار، حيث من المقرر أن تبدأ أعمال البناء هناك، وفي العاصمة ماناجوا.

وقال وانج، الاثنين: «إننا نشهد لحظة مهمة للغاية في تاريخ الإنسانية، أدعو المواطنين في نيكاراجوا للمشاركة في هذه العملية التاريخية، ونحن سنعمل معا يدا بيد».

ولمعالجة للمخاوف حول أن القناة يمكن أن تكون كارثية على البيئة المحلية ، أوضح وانج أن خندقا بطول 278 كيلومترا لا مكن أن يكون له تأثيرا سلبيات على البيئة.

وبعد اكتمال الأشهر الثلاثة الأولى من البناء، من المقرر أن تجري شركة «إتش كاي أن دي» دراسة حول الأثر البيئي لبناء القناة.

ويبدو من غير الواضح ما إذا كان المشروع يتم بدعم مالي من بكين.

وقال مسؤولون في نيكاراجوا إنهم يطمحون إلى تحويل 5 بالمئة من التجارة في العالم عبر القناة.

ومن المخطط أن يتم بناء ما لا يقل عن ستة مشاريع فرعية أيضا بالإضافة إلى القناة، من بينهم ميناءان ومطاران ومناطق للتجارة الحرة ومراكز سياحية وطرق سريعة ومصانع.