بنك الكويت الوطني

أظهر تقرير اقتصادي متخصص أن فائض الميزان التجاري بدولة الكويت تراجع للمرة الثالثة على التوالي خلال الربع الثاني من العام 2014 ليبلغ 5.7 مليار دينار.

وقال الموجز الاقتصادي الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم : إن "بيانات التجارة الخارجية الأخيرة تظهر هذا التراجع" مشيراً إلى أن الفائض كان قد شهد انخفاضاً منذ الربع الثالث من العام 2013 نتيجة تراجع الصادرات النفطية، بالإضافة إلى تراجع مستمر في الصادرات غير النفطية ومعظمها منتجات بتروكيماوية.

وأضاف التقرير أنه ورغم تراجع هذا الفائض إلا أنه لا يزال قويا وفق المعايير العالمية حيث من المتوقع أن يبلغ 47 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2014م.

وأوضح التقرير أن ايرادات الصادرات النفطية شهدت تراجعاً بواقع 0.1 مليار دينار خلال الربع الثاني وتقف حالياً عند 7.4 مليار دينار،مشيراً إلى أن هذا التراجع جاء بوتيرة أبطأ من التراجع الذي شهدته الإيرادات خلال الربع الأول من هذا العام عند 0.3 مليار دينار.

وبيّن التقرير أن الزيادة في أسعار النفط لم تكن كافية لمواجهة التراجع الذي شهدته الصادرات النفطية بواقع 2.4 في المئة على أساس سنوي متوقعاً أن يستمر نمو إيرادات الصادرات النفطية في التباطؤ خلال الربع الثالث نتيجة تراجع أسعار النفط بشكل رئيسي.