قاسم سليماني

وضع استطلاع للرأي في إيران نشر، الأحد، الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، في المرتبة الأولى على لائحة شخصية العام في إيران، وهو الذي قام بدور استشاري مهم في الحرب التي يخوضها العراق بدعم إيران ضد تنظيم «داعش».

وحاز سليماني على 37،3% من الأصوات في استطلاع للرأي لمناسبة عيد النوروز، العام الفارسي الجديد.

وتتداول وسائل التواصل الاجتماعي صورا لسليماني، قليل الظهور عادة، قرب جبهات القتال في العراق، وقد شوهد الأسبوع الحالي على مقربة من ساحة القتال في تكريت.

وتحول سليماني إلى رمز لدعم إيران للحكومتين العراقية والسورية في حربهما ضد الجماعات المتطرفة، وتناقلت تقارير وصوله إلى بغداد بعد ساعات على سيطرة تنظيم «داعش» على مدينة الموصل في يونيو الماضي.

وحاز سليماني على المرتبة الأولى ليحل محل، وزير الخارجية، محمد ظريف، الذي تراجع إلى المرتبة الثانية بحصوله على 29،9% من أصوات المستطلعين العام الحالي.

ووفقا لموقع «خبر أونلاين»، الذي أجرى الاستطلاع، فإن 463 ألفا شاركوا فيه بين السابع والـ14 من مارس الجاري، ونشرت النتائج قبل أسبوع من عيد النوروز في 21 من الشهر ذاته.

وحاز الملحن والمغني مرتضى باشايي، الذي توفي في نوفمبر الماضي إثر إصابته بمرض السرطان وهو في الثلاثين من عمره، على المرتبة الثالثة بحصوله على 18،2% من الأصوات.

وجاء في المرتبة الرابعة النائب المحافظ في البرلمان، على مطهري، بحصوله على 13%.

نقلاً عن أ ف ب