"أدنوك" الإماراتية

 أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الخميس، أنها تدرس مجموعة من خيارات شراكات التمويل، بما فيها التمويل بالاقتراض ، لدعم جزء من أنشطتها لتعزيز النمو الذكي والتوسع المستدام للأعمال.
وأضافت الشركة وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الاماراتية "وام" أنها تتواصل مع عدد من المصارف لدراسة ترتيب قرض بقيمة تقارب 5 مليارات دولار أو مايعادل 18.5 مليار درهم.
وكشفت أدنوك في وقت سابق أنها تدرس عددًا من خيارات التمويل لأصولٍ محددة في مجال الخدمات والبنية التحتية ، بما في ذلك احتمال إصدار سندات في أسواق رأس المال، وإدراج حصص أقلية في بعض الشركات.

وأكدت أدنوك أن هذه الخطوة ستقتصر على شركات الخدمات ولن تشمل أدنوك أو أي من الشركات العاملة الأساسية ، وأن أدنوك ستستمر في دورها كمؤسسة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي تقود قطاع النفط والغاز والمشتقات والبتروكيماويات ، لافتة إلى إنها تعتزم طرح وحدة محطات الخدمة "أدنوك للتوزيع" بقيمة 14 مليار دولار.

 وصرح سطان الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ، إن الشركة تدرس إدراج أسهم حصص أقلية لعدد من شركات الخدمات التابعة ، وتأتي خطط أدنوك لإدراج بعض أنشطة الخدمات بعدما توجهت دول خليجية، وفي مقدمتها السعودية الكشف عن عزمها إجراء طرح عام حكومي لحصة من شركة النفط الوطنية "أرامكو".