الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية، الإثنين، في أولى جلسات الأسبوع، في طريقها صوب تكبد أول خسارة خلال ثلاث جلسات، وقاد التراجعات قطاع البنوك والشركات المالية، بالتزامن مع عزوف المستثمرين عن بناء مراكز جديدة في أسواق الأصول ذات المخاطر المرتفعة.
 
وهبط مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600، بنسبة 0.4%، وكان أنهى المؤشر جلسة الجمعة، مرتفعًا بنسبة 0.1 في المئة، في ثاني مكسب يومي على التوالي، مدعومًا بمكاسب شركات التعدين وصعود قطاع الطاقة، وعلى مدار الأسبوع الماضي فقد المؤشر نحو 0.5 في المئة، في أكبر خسارة أسبوعية خلال شهر، وكان قطاع البنوك والشركات المالية الخاسر الأكبر خلال ذلك الأسبوع.
 
واستمر قطاع البنوك والشركات المالية، أداءه الضعيف في مستهل جلسات الأسبوع، ليكون أكبر الخاسرين على مؤشرات الأسواق في أوروبا، مع هبوط سهم باركليز بأكثر من واحد في المائة، وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.1 في المئة، بعدما أنهى المؤشر جلسات الأسبوع الماضي في وول ستريت منخفضًا بنسبة 0.3 في المئة.
 
وبالنسبة لأهم مؤشرات الأسواق الأوروبية، تراجع مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 0.5 في المائة، وفي فرنسا نزل مؤشر كاك 40 بنسبة 0.6 في المائة، وفي ألمانيا فقد مؤشر داكس نسبة 0.3 في المائة،وفي لندن انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 مقدار 0.1 في المائة.