الأسهم اليابانية

أنهت الأسهم اليابانية تعاملات الجمعة ، في أخر جلسات الأسبوع منخفضة لتمدد خسائرها لليوم الثالث على التوالي ، مسجلة أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر ، بفعل صعود العملة المحلية الين ، وعزوف المستثمرين عن المخاطرة مع تجدد المخاوف حول الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأغلق مؤشر نيكي القياسي منخفضًا بنحو 232.22 نقطة أو 1.18 % إلى 19,470.41 نقطة وهو أدنى مستوي إغلاق منذ مايو/أيار ، وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 17.46 نقطة أو 1.08 % إلي 1,597.36 نقطة.

وفقدت مؤشرات السوق الياباني ، الخميس ، نحو 0.1% ، في ثاني خسارة يومية على التوالي ، بفعل هبوط معظم أسهم شركات التصدير الرئيسية ، كما ارتفع الين بنسبة 0.5% مقابل الدولار الأميركي ، مواصلًا صعوده لليوم الثالث على التوالي ، مع استمرار عمليات شراء العملة اليابانية كملاذ آمن وسط ارتفاع مستويات المخاطر في الأسواق المالية.

 وواصلت معظم أسهم التصدير هبوطها الواسع مع تضرر الشركات من صعود الين وتأثيره السلبي على نمو الأرباح ، وتراجع قطاع البنوك والشركات المالية ، مع هبوط عوائد السندات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.2 % ، وأنهى المؤشر جلسة الخميس ، في وول ستريت منخفضًا بنسبة 1.5% ،مسجلًا ثاني أكبر خسارة يومية خلال عام.

وتفاقمت الخلافات بين الرئيس دونالد ترامب وحزبه الجمهوري ، بعدما أقال ترامب مجلسين استشاريين يقودهما أعضاء بارزين في الحزب ، الأمر الذي جدد المخاوف بشأن قدرة ترامب في تطبيق برنامجه الاقتصادي الضخم الذي أعلن عنه إيان الحملة الانتخابية.