الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية، الأربعاء، من أعلى مستوى في 20 شهرًا المسجل في وقت سابق من جلسة الثلاثاء، بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح، بالتزامن مع هبوط قطاع التعدين وشركات السلع الأساسية، بالتزامن مع تراجع أسهم الموردين إلى شركات أبل

وانخفض مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.2 %بحلول الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش، وأنهى المؤشر جلسة الثلاثاء، مرتفعا بنسبة 0.7 في المائة مسجلًا أعلى مستوى منذ آب / أغسطس 2015، مدعومًا بنتائج مالية إيجابية وبيانات اقتصادية، عززت من علامات اقتراب الاقتصاد الأوروبي من بلوغ مرحلة النمو والازدهار.

 وعلى مدار الأسبوع الماضي حقق مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا ارتفاعًا بنسبة 2.5 في المائة، بأكبر مكسب أسبوعي منذ كانون الأول / ديسمبر 2016، بعد نتائج الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية.  وتراجع قطاع التعدين وشركات السلع الأساسية، في طريقه صوب تسجيل ثاني خسارة خلال الثلاث جلسات الأخيرة ،بفعل هبوط أسعار النحاس في الأسواق العالمية.

 وتقلصت أسهم شركات الموردين إلى شركات أبل الأميركية، ونزل سهم ديالوج لأشباه الموصلات بنسبة 2.7 في المائة، بعدما أعلنت أبل تراجع غير متوقع لمبيعات أيفون خلال الربع الأول من هذا العام. وفي إشارة جديدة على ترحيب الأسواق بنتائج الانتخابات الفرنسية، شهدت الأسبوع الماضي صناديق الاستثمار الأوروبية المدرجة في الولايات المتحدة تدفقات بلغت 562 مليون دولار، بأعلى وتيرة تدفق منذ قيام وكالة بلومبرج بتتبع البيانات في عام 2015. وسجل مؤشر كاك 40 الفرنسي أعلى مستوي له منذ عام 2008، وصعد مؤشر داكس الألماني لأعلى مستوياته على الإطلاق عند 12,511.17 نقطة.

وبالنسبة لأهم مؤشرات الأسواق الأوروبية تراجع مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 0.2 في المائة، وفي فرنسا نزل مؤشر كاك 40 بنسبة 0.4 في المائة، وفي ألمانيا فقد مؤشر داكس نحو 0.2 في المائة، وفي لندن انخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 مقدار 0.4 في المائة