سوق الأسهم الكويتية

واصل سوق الكويت للأوراق المالية اداءه المضاربي على ايقاع منتظم، فالسوق الخالية من أي محفزات استثمارية تصعد في اسبوع جراء عمليات تجميع لأسهم انخفضت اسعارها، وسرعان ما يتم بيعها لجني الأرباح المحدودة لينتهي الأسبوع الذي يليه على تراجع.
هذا هو حال سوق الأسهم الكويتية منذ أسابيع، وبما ان الأسبوع الماضي شهد ارتفاعا جماعيا لمؤشراته، كان متوقعا أن ينهي الأسبوع الجاري تعاملاته على انخفاض وهو ما حدث بالفعل، حيث تراجعت كل المؤشرات مع استمرار السيولة الضعيفة للغاية التي تعبر عن واقع السوق بوضوح كبير.

وتأثر السوق خلال التعاملات الأسبوعية بما يلي:
اسدل الستار خلال تعاملات الأسبوع على افصاحات النتائج المالية للنصف الأول من العام الحالي، وكانت المحصلة تراجع نمو الأرباح بنسبة 6.5% حيث بلغت الأرباح الإجمالية 809 ملايين دينار مقابل 866 مليونا، وانخفاض أداء 7 قطاعات من اصل 12 قطاعا.
ومن العوامل الايجابية التي أثرت في تعاملات السوق، تحسن سعر برميل النفط الكويتي الذي شهد ارتفاعا فوق 43 دولارا، وهو أمر منح السوق الثقة نسبيا.
وبلغت السيولة في تعاملات الأسبوع نحو 36.2 مليون دينار بمتوسط يومي 7.2 ملايين دينار، وذلك ارتفاعا من 31.8 مليون دينار بمتوسط يومي 6.3 ملايين في الأسبوع الماضي.
وسجلت القيمة الرأسمالية خسائر بلغت نحو 155 مليون دينار، حيث بلغت القيمة الرأسمالية للسوق 24.274 مليار دينار مقارنة مع 24.429 مليار دينار الأسبوع الماضي، وبذلك ارتفعت الخسائر منذ بداية العام إلى 7.2%.