بورصة مسقط

 أغلق المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات شهر سبتمبر الماضي على 5787 نقطة متراجعا بنسبة 1.4 بالمائة ، كما تراجعت جميع المؤشرات القطاعية وفي مقدمتها مؤشر قطاع الصناعة الذي تراجع 297 نقطة، فيما تراجع مؤشر القطاع المالي 174 نقطة، ومؤشر الخدمات 34 نقطة، كما تراجع مؤشر السوق الشرعي 19 نقطة.

وأشار تقرير صادر عن سوق مسقط للأوراق المالية اليوم، إلى تراجع حجم التداول إلى 68.2 مليون ريال عماني في سبتمبر مقابل 98.7 مليون ريال عماني في أغسطس الماضي..

مضيفا أن "السوق لم تحظ بأي دعم معنوي خلال شهر سبتمبر مما دفع أسعار الأسهم إلى الهبوط مع توقعات المستثمرين بأن يؤدي تراجع أسعار النفط دون مستوى موازنة العام الجاري إلى ازدياد عجز الموازنة العامة للدولة وقد يؤدي إلى تقليص الإنفاق الحكومي الأمر الذي سيؤثر سلبا على أداء عدد من الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية".

وأوضح التقرير أنه خلال الشهر الماضي، تكبدت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق خسائر بلغت 60.6 مليون ريال عماني ليبلغ إجمالي القيمة السوقية بنهاية تداولات شهر سبتمبر 14 مليارا و594 مليون ريال عماني. ورغم هذا التراجع إلا أن عدد الشركات الرابحة ارتفع إلى 20 شركة مقابل 10 شركات فقط ارتفعت أسعارها في أغسطس، كما قلّص المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية خسائره في سبتمبر إلى نحو 84 نقطة بعد تراجعه 686 نقطة في شهر أغسطس الذي كان الشهر الأسوأ أداء خلال العام الجاري.