بورصة دبي للطاقة

حققت بورصة دبي للطاقة ـ أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع ـ إنجازا جديدا اليوم تمثل في وصول حجم الخيارات المفتوحة" اوبين انتيرست " لعقد خام عمان الآجل إلى /31/ ألفا و/492/ عقدا أي ما يساوي /31.5/ مليون برميل من النفط الخام .

ويسلط هذه الإنجاز الضوء على الإقبال المتزايد من قبل المتعاملين التجاريين للتداول في بورصة دبي للطاقة وتسلم النفط الخام عبرها وذلك لما تتميز به من شفافية وبنية تحتية عالمية المستوى للتسليم الفعلي التي تمكنها من تسليم ما يتراوح بين / 15 / إلى / 22 / مليون برميل شهريا من ميناء الفحل في سلطنة عمان.

وكان الرقم القياسي السابق الذي حققته بورصة دبي للطاقة في حجم الخيارات المفتوحة هو/ 27 / ألفا و/ 107/ عقود في / 28 / من شهر أغسطس من العام الماضي.

وقال أوين جونسون المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة في تصريح صحافي له اليوم إن هذا الرقم القياسي الجديد اليوم يؤكد أن ما تقدمه البورصة هو محل تقدير كبير من قبل المتداولين العالميين الرئيسين .

وأوضح أن البورصة شهدت مؤخرا نموا قويا في أحجام التسليم الفعلي ويرجع الفضل في ذلك إلى الإقبال المتنامي من المتداولين لعقد خام عمان الآجل من بورصة دبي للطاقة والمشاركة في كل من عملية استكشاف الأسعار والتسليم الفعلي .

وأكد جونسون أن هذه الزيادة التي شهدتها البورصة في حجم الخيارات المفتوحة خير برهان على المكانة الرائدة والوضع الراسخ للعقد الآجل لخام عمان .. كما أن أحجام التداول مستمرة أيضا في النمو بوتيرة تصاعدية حيث استهلت بورصة دبي للطاقة العام الحالي بانطلاقة ممتازة .

وكانت بورصة دبي للطاقة قد حققت نموا ملحوظا مؤخرا في أحجام التسليم الفعلي بلغت نسبته /30/ في المائة على أساس سنوي حيث تم تسليم نحو /229/ مليون برميل خلال العام الماضي مقارنة بحوالي /176.5/ مليون برميل خلال عام 2014.

ويعد أداء العام الماضي الأفضل على الإطلاق في تاريخ البورصة فيما يتعلق بالتسليم الفعلي الأمر الذي يعزز الدور الحيوي لبورصة دبي للطاقة كمنصة رئيسة عالمية لتداول عقود الطاقة .