سوق مسقط للأوراق المالية

حافظ المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية على صعوده للأسبوع الخامس على التوالي منهياً تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى قياسي جديد هو الأعلى له منذ منتصف أكتوبر 2008 ، وأغلق بنهاية تداولات الخميس عند (7545) نقطة مرتفعاً خلال الأسبوع حوالي (66) نقطة.
ودعمت حالة التفاؤل التي تسود المستثمرين قبيل إعلان النتائج المالية للربع الثالث من العام الجاري سوق مسقط للأوراق المالية، كما استفادت السوق من موجة الصعود التي تشهدها الأسواق المالية الخليجية خلال الفترة الحالية .. وبنهاية تداولات الأسبوع ارتفعت أسهم (31) شركة مقابل (22) شركة تراجعت أسعارها و(22) شركة أخرى حافظت على مستوياتها السابقة.
وصعدت القيمة السوقية بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى (15) ملياراً و(643) مليون ريال عماني، لتضيف السوق (91) مليون ريال عماني إلى قيمتها السوقية.
وأشارت الاحصائيات الصادرة عن سوق مسقط للأوراق المالية إلى ارتفاع جميع المؤشرات القطاعية خاصة مؤشر القطاع المالي الذي أغلق على (9466) مرتفعاً بنسبة (6ر2) بالمائة ، أي ما يوازي (244) نقطة .. وارتفع قطاع الصناعة (57) نقطة ومؤشر قطاع الخدمات (12) نقطة.
ولقي مؤشر السوق الشرعي دعماً كبيراً من سهم بنك نزوى الذي صعد إلى (93) بيسة مرتفعا (9) بيسات أي بنسبة (7ر10) بالمئة في تداولات تجاوزت (14) مليون سهم بلغت قيمتها (3ر1) مليون ريال عماني، وأنهى مؤشر السوق الشرعي تداولات الأسبوع عند (1084) نقطة مرتفعاً بنسبة (1ر1) بالمائة.
وفيما اتجه المستثمرون الخليجيون إلى البيع لجني الأرباح اتجه المستثمرون الأجانب إلى الشراء للاستفادة من موجة الصعود الحالية للسوق ، وبلغت قيمة المبيعات الخليجية (5ر3) مليون ريال عماني مقابل مشتريات بقيمة (9ر1) مليون ريال عماني، في حين بلغت قيمة المشتريات الأجنبية حوالي (8ر3) مليون ريال عماني مقابل مبيعات بقيمة (8ر1) مليون ريال عماني.
وقد تراجع حجم التداول الأسبوع الماضي إلى (6ر31) مليون ريال عماني مقابل (1ر36) مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وتصدرت /عمانتل/ الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ (9ر4) مليون ريال عماني تمثل (15) بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت الأنوار القابضة في المرتبة الثانية بحجم تداول بلغ (4ر4) مليون ريال عماني ، ثم بنك مسقط بتداولات بلغ حجمها (8ر2) مليون ريال عماني.