«أبوظبي للتنمية» يمول كهرباء غينيا ب 66 مليون درهم

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن تمويل "مشروع إنشاء مركز التوزيع الوطني للكهرباء في غينيا" بقيمة 66 مليون درهم ضمن منحة قيمتها 330 مليون درهم خصصتها حكومة أبوظبي ويديرها الصندوق لتمويل مشاريع تنموية متنوعة في غينيا. ويأتي تمويل المشروع من قبل حكومة أبوظبي بهدف تعزيز إمدادات الطاقة في غينيا لخدمة حوالي 10 ملايين شخص من السكان، ولتوفير الطاقة الكهربائية بشكل دائم لكافة القطاعات الاقتصادية لتحقيق التنمية المستدامة في غينيا.

ويشتمل مشروع مركز التوزيع الوطني للكهرباء على إنشاء شبكة ونظام معالجة البيانات (SCADA) والتحكم في نظام الإدارة والتخطيط وإجراء العمليات في الوقت الحقيقي، ويشمل كذلك إنشاء المبنى الرئيسي والمرفقات لغرف التحكم، والمكاتب مع جميع المعدات والأدوات اللازمة، كما يتم توريد وتركيب أجهزة الحاسوب والتواصل من بعد في كافة المحطات الرئيسية والفرعية البالغ إجمالي عددها حوالي 24 محطة مما يتيح الحصول على البيانات اللازمة.

وشارك صندوق أبوظبي للتنمية في مراسم الحفل الذي أقيم لوضع حجر الأساس لمركز التوزيع الوطني للكهرباء بحضور الرئيس الغيني ألفا كوندي، ورئيس الوزراء مامادي يولا والمهندس سعيد الظاهري مدير الإدارة المالية في الصندوق، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الغينية.

وبهذه المناسبة، قال محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية إن هذا المشروع الاستراتيجي الهام يأتي ضمن المنحة التي قدمتها حكومة أبوظبي عام 2013 والبالغ قيمتها 90 مليون دولار لتمويل مشاريع نوعية في قطاعات استراتيجية مثل الطاقة والزراعة والخدمات.